الأربعاء: 17/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين : الزراعة تحصي عدد الدواجن ولجنة السلامة العامة تنفذ جولات ميدانية لمحلات بيع الدواجن لمكافحة انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 18:46 )
جنين- معا - قال مدير مديرية الزراعة في جنين المهندس رائد ابو خليل ان مديريته في تواصل مستمر بحملات التوعية الجماهيرية ضد مرض انفلونزا الطيور في المحافظة موضحا خلو محافظة جنين من المرض.

واوضح ابو خليل ان المديرية اقامت محاضرة توعوية في المركز النسوي في بيت قاد لمربيات الدواجن البيتية مضيفا ان المحاضرة ركزت على طرق الوقاية من المرض وتعريفه وكيفية انتشاره بين الطيور .

كما اوضح ابو خليل ان المديرية بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات والبلديات والمدارس وغيرها من الجاهات المعنية قاموا بتوزيع النشرات والبوسترات التوعوية للحفاظ على الطيور من مرض الانفلونزا.

واضاف ان عدد الدجاج اللاحم في المحافظة 592 الف طير وعدد الدجاج البياض 202 الف طير وعدد دجاج الحبش 31 الف طير وان الفحوصات اثبتت خلوها من مرض انفلونزا الطيور .

واهاب مدير الزراعة بالمواطنين بضرورة ابلاغ المديرية وقسم البيطرة فيها في حال دخول طائر جديد على العدد المذكور بعد ان قامت المديرية باحصائها في المحافظة.

واضاف ابو خليل ان المديرية تقوم وباستمرار في اخذ عينات من الطيور "الدجاج والحبش والحمام " وارسالها الى المختبر المركزي في رام الله لفحصها والتأكد من خلوها من المرض.

وطلب ابو خليل من مربي الدجاج والحمام البيتي حجز الطيور في اقفاص محكمة وعدم احتكاكها بالطيور البرية او الغريبة وابلاغ المديرية في اسرع وقت ممكن في حال الاشتباه بأي حالة تصيب الدواجن لفحصها والتخلص منها في حال اصابتها بالمرض لا سمح الله.

يذكر ان مديرية زراعة جنين تقوم و بالتعاون مع البلديات والمجالس المحلية والقروية بجولات تفقدية بشكل يومي على المزارع في قرى جنين للتأكد من قيام المزارعين بحبس الطيور في اقفاص محكمة الاغلاق مشيرا الى انه ستتم معاقبة المخالفين لتعليمات مديرية الزراعة في جنين.

على الصعيد نفسه قامت لجنة السلامة العامة التابعة لمحافظة جنين بجولة تفقدية إلى محلات بيع الدواجن ومشتقاته بمرافقة مندوبين عن دائرة الزراعة والبيطرة والصحةوالتموين.

و تم التعميم على التجار والبائعين بضرورة الإلتزام بالشروط القانونية لمزاولة المهنة والإلتزام التام بجميع القرارات الصادرة من الدوائر ذات الإختصاص.

وطالبت اللجنة من اصحاب محلات بيع الدواجن التقيد يشروط السلامة العامة داخل المحلات لتفادي أي عدوى يمكن أن يسببه المرض في حال ظهوره على الدواجن.

كما دعت اللجنة الى التبليغ الفوري في حالة حدوث إشتباه على أية حالة لإتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وتطويق البؤرة المصابة.