الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تعتبر القدس جزءا من خطة وقف الاستيطان في المستوطنات بالضفة

نشر بتاريخ: 28/08/2009 ( آخر تحديث: 29/08/2009 الساعة: 00:12 )
بيت لحم -معا- دعا وزير الخارجية المصري، احمد ابو الغيط لان تكون القدس ضمن اعلان اسرائيل الوقف التام للبناء في المستوطنات , وذلك لان مدينة القدس اراضي عربية محتلة وستبقى عربية، والبناء داخلها يعتبر مثل الاستيطان داخل مستوطنات الضفة الغربية.

واعتبر ان مثل هذا الاعلان سيساهم في اعادة المفاوضات في المنطقة للتوصل الى سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين .

وجاءت اقوال وزير الخارجية المصري اليوم الجمعة في حديث له مع الصحافين في استوكهولم عاصمة السويد , وقد جاءت هذه التصريحات ردا على ما نشر يوم امس الخميس في صحيفة هارتس من ان اسرائيل تنوي فقط الاعلان والالتزام بوقف البناء في مستوطنات الضفة الغربية عدا مدينة القدس لمدة 9 شهور , حيث اعتبرت الحكومة الاسرائيلية وفي اكثر من مناسبة ان القدس هي العاصمة الابدية لاسرائيل وانها خارج اي مفاوضات ولا تنازل عن السيادة على القدس .

وبحسب ما نشرت صحيفة هارتس اليوم فان المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وجهت يوم امس دعوة لنتنياهو بضرورة وقف الاستيطان لانها خطوة ضرورية لمبدأ المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين , وقد عادت على ذكر هذا الامر مرارا اليوم الجمعة اثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع نتنياهو في برلين.

وبدوره نتنياهو اكد ان حكومته معنية ببدء مفاوضات مباشرة مع السلطة الفلسطينية وانه يعتقد ان هذا الامر سيتم خلال شهر او شهرين , كذلك اكد انه حتى الان لم يجر اي اتفاق مع الادارة الامريكية بخصوص موضوع الاستيطان .