الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تشارك في عدة فعاليات متبادلة مع الجامعات العربية

نشر بتاريخ: 29/08/2009 ( آخر تحديث: 29/08/2009 الساعة: 12:35 )
القدس- معا- شارك وفد من طلبة جامعة القدس بعدة فعاليات كان منها معسكر القدس في عيون الشباب والملتقى الخامس عشر لتبادل طلاب الجامعات العربية، إضافة إلى مشاركة الجامعة في دورة لتفعيل المكتبات المدرسية.

وقد أقيم معسكر القدس في عيون الشباب في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في مدينة أريحا واستمر خمسة أيام برعاية وزارة الشباب والرياضة وجمعية أصدقاء فلسطين وبدعم من منتدى شارك الشبابي.

وقد شارك كل من الدكتور نايف جرار في محاضرة حول تاريخ مدينة القدس والدكتور حسن خاطر من الهيئة الإسلامية المسيحية نقاش وضع المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، أما الأستاذ علي المسيسمي فقد نقاش المصطلحات الخاطئة في القضية.

وفي نهاية المعسكر تم تسليم الشهادات على المشاركين وتوقيع وثيقة من قبل المشاركين تنص على إنهاء الخلافات الداخلية وزيادة الاهتمام بقضية القدس والعمل على زيادة توعية المواطنين بما يدور في مدينة القدس وخطر التهويد التي تتعرض له والعمل على مساعدة أهل مدينة القدس، والطلب من وسائل الإعلام كافة عدم التركيز على المشاكل الداخلية والاهتمام بقضية القدس وتشكيل أنشطة مشتركة بين الطلبة المقيمون بالضفة وفي القدس من أجل توحيد وترسيخ الثقافة الواحدة.

وفي سياق اخر شارك الطلبة مروان عمر الزواهرة وحسنة محمد الدغامين وابراهيم علي عياد من كلية العلوم والطالب عبد الناصر محمود بدوي من كلية المهن الصحية، والطالب محمود حسين الحميدات من كلية الصيدلة في اعمال الملتقى الخامس عشر لتبادل طلاب الجامعات العربية، في جامعة تشرين وجامعة حلب في الجمهورية العربية السورية وجامعة المنوفية وجامعة طنطا في مصر خلال الفترة من 3/7/2009 ولغاية 30/8/2009 بتنسيق من الشؤون والخدمات الطلابية.

وكان قد سبق للجامعة أن شاركت بنجاح في نفس البرنامج الذي يقام سنويا والذي يبحث الخبرات العربية في ‏مجال التدريب العلمي لطلبة الجامعات في القطاعين الأكاديمي والتطبيقي.

وأشارت الطالبة حسنة حسين الدغامين الى أهمية التدريب في خارج الوطن لتشابه الوطن العربي مع دولة فلسطين في النواحي الاقتصادية والتكنولوجية، معتبرة ذلك يسهل تبادل الخبرات والاستفادة منها وإتاحة الفرصة للاعتماد على النفس بالدرجة الأولى وتوسيع آفاقي وتعميق خبراتي على المستويين الأكاديمي والشخصي.

كما شارك في أعمال الملتقى ممثلين عن جامعات كل من الجزائر وعُمان والسعودية ‏والسودان وسوريا والعراق وليبيا وفلسطين ولبنان ومصر واليمن إضافة الى جامعات المملكة ‏الأردنية الهاشمية. ‏

والجدير ذكره أن مجموعة من المدربين ومسؤولي التقنيات في الوزارة شاركت لتحديد محاور وموضوعات دورة تفعيل المكتبات والتي شاركت فيها جامعة القدس.

وكان عدد المتدربين (45) متدرباً من مديريات رام الله وسلفيت والقدس وأريحا وضواحي القدس، حيث استمرت الدورة لمدة ستة لقاءات على مدار ثلاثة أسابيع بواقع ( 30 ) ساعة تدريبية.

واختيرالأستاذ حمدالله مرعي من مكتبة جامعة القدس من قبل وزارة التربية والتعليم لإعطاء دورة في المعهد الوطني للتدريب التربوي رام الله عن كيفية تفعيل المكتبات المدرسية.

وناقشت الدورة ثلاثة محاور رئيسية: التربية المكتبية والخدمات الأنشطة في المكتبات المدرسية وحوسبة المكتبات المدرسية والخدمات الإلكترونية.