الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يعبر عن تضامنه مع العاملين في البلديات ويطالب السلطة بالنظر الجدي في مشكلاتهم

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 10:11 )
غزة- معا- عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن تضامنه مع مطالب العاملين في خمس بلديات بقطاع غزة مع إضرابهم عن العمل احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم.

واعرب المركز في بيان وصل"معا" نسخة عنه عن قلقه البالغ لاستمرار الإضراب الذي يعطل خدمات البلدية، لاسيما تلك المتعلقة بالنظافة والصرف الصحي، قائلاً أن:" ذلك ينذر في- حال استمراره - بحدوث مكرهة صحية، لاسيما وأن بلدية خانيونس تفتقر لشبكة صرف صحي، حيث قد يؤدي وقف عمل كاسحات الصرف الصحي إلى تدفق المياه العادمة في شوارع وأزقة المدينة كافة".

وقال المركز أنه يرى أهمية استثنائية للحفاظ على النظافة العامة، في ظل وجود حالات إصابة بمرض انفلونزا الطيور.

وطالب المركز وزارة الحكم المحلي باتخاذ التدابير، التي من شأنها تطبيق أحكام مشابهة لأحكام قانون الخدمة المدنية وضمان انتظام مرتبات وأجور موظفي البلديات أسوة بموظفي الحكومة كافة، وأن تعمل على حل هذه المشكلات بشكل جذري والابتعاد عن الحلول المؤقتة، بما في ذلك البحث في الإجراءات الكفيلة برفع مستوى تحصيل رسوم البلديات من الفئات التي لم تفقد مصادر دخلها خلال الانتفاضة.

وكانت إضرابات عمال وموظفي البلديات، قد تواصلت حيث طالت بلديات رفح وخانيونس وغزة، وتشابهت هذه الإضرابات من حيث مطالب العاملين فيها، ومن حيث الشكل الذي أخذته، حيث أدت إلى تعطيل خدمات البلدية كافة، خاصة خدمات النظافة والصرف الصحي.

فقد واصل عمال وموظفو بلدية خان يونس إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم الخامس على التوالي الذي شرعوا به صباح يوم الخميس الموافق 23/3/2006، وشمل الإضراب كافة أقسام العمل - باستثناء خدمة توصيل مياه الشرب - ليطال قسمي النظافة والصرف الصحي في البلدية أيضاً، الأمر الذي يهدد بحدوث مكرهة صحية في ظل انتشار القمامة في الشوارع وعلى جنبات الطرقات.

يذكر أن عمال وموظفو بلدية خان يونس، سبق وأن اضربوا عن العمل لمدة ثلاث بتاريخ 27/12/2005 في إطار الاحتجاج لتحقيق المطالب نفسها. وكان عمال وموظفو بلدية خان يونس قد اضربوا عن العمل لمدة ثلاث أيام بتاريخ 27/12/2005 في السياق نفسه.

كما عاد موظفو بلدية غزة للإضراب المفتوح صباح أمس الاثنين نظرا لما وصفوه بعدم التزام المجلس البلدي بالاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة الوطنية لموظفي بلدية غزة معه، وكانوا قد أضربوا عن العمل لمدة أربعة أيام بدءً من يوم السبت الموافق 18/3/2006 مطالبين بتطبيق نظام تامين صحي والانتظام في صرف الرواتب وتطبيق أحكام مشابهة لقانون الخدمة المدنية أسوة بموظفي الحكومة وموظفي بعض البلديات الأخرى.

كما علق موظفو بلدية جباليا النزلة، يوم السبت الموافق 25/3/2006، العمل لمدة ساعتين ابتداءً من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 12:00 احتجاجاً منهم على التأخير في دفع الرواتب وهدد العاملون بالإضراب المفتوح إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

وكان موظفو بلدية رفح أقدموا على الإضراب عن العمل صباح الأحد الموافق 18/12/2005، لمدة أربع أيام احتجاجا على عدم انتظام دفع الرواتب وللمطالبة بتطبيق قانون الخدمة المدنية أسوة بموظفي الحكومة كافة.