الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى المقالة: ادارة السجون تحرم الأسرى في عوفر من صلاة الفجر جماعة

نشر بتاريخ: 30/08/2009 ( آخر تحديث: 30/08/2009 الساعة: 12:34 )
غزة- معا- أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بأن الأسرى في سجن عوفر البالغ عددهم 900 أسير، يتعرضون لحملة استفزاز جديدة من قبل إدارة السجون، حيث أبلغت إدارة السجن الأسرى بشكل رسمي منعهم من أداء صلاة الفجر جماعة في ساحة السجن.

وأوضح محمود عزام مدير دائرة الاتصال بالسجون بالوزارة المقالة بأن سلطات الاحتلال تقوم بشكل ممنهج منذ بداية شهر رمضان بالتضييق على الأسرى في جانب العبادات التي يوليها الأسرى الاهتمام الأول في هذا الشهر الفضيل نظراً لخصوصيته.

وكشف عزام أنه بالإضافة إلى منع الأسرى في عوفر من أداء صلاة الفجر جماعة في ساحة السجن، منعتهم أيضاً من أداء صلاة الجمعة في الخيام وأجبرتهم على أدائها تحت حرارة الشمس المرتفعة، كما منعتهم من إلقاء المواعظ الدينية خلال صلاة التراويح وهددتهم في حال مخالفة هذه القرارات ستفرض عليهم عدة عقوبات من بينها قطع الكهرباء والماء عن كافة أقسام السجن والحرمان من الكنتين والعزل الانفرادي.

وطالبت وزارة الأسرى المقالة المؤسسات الحقوقية التدخل والضغط على الاحتلال لمراعاة حرمة هذا الشهر لدى المسلمين، وعدم القيام بأي إجراءات استفزازية من شأنها أن تضييق على الأسرى وتحرمهم من ممارسات عبادتهم بحرية.

وونوهت أن الأسرى في عوفر يعانون من الاقتحام الليلي للغرف ومصادرة أغراض الأسرى والتفتيش العاري عند الخروج للمحامين أو العيادة أو المحاكم وعند عودتهم، إضافة إلى حرمانهم من الزيارة وكثرة التنقلات بين الأقسام والسجون وقله الطعام ورداءته.

يشار إلى أن سجن عوفر يعتبر من أسوء السجون، ويتعرض فيه الأسرى بشكل مستمر على مدار العام لحملات قمع واقتحام لا تخلو من الاعتداء في كثير من الأحيان، أدت أخرها إلى إصابة ثمانية اسرى بجراح نتيجة إطلاق الرصاص المطاطي من قبل الوحدات الخاصة.