الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اهالي الاسرى والمعتقلين في طولكرم يحولون اعتصامهم الاسبوعي لمسيرة احتجاج مطالبين بصرف رواتب ابنائهم

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 13:47 )
طولكرم - معا - اقتحم العشرات من اهالي الاسرى والمعتقلين في محافظة طولكرم مكتب المجلس التشريعي الفلسطيني في المدينة واعتصموا بداخله ووجهوا رسائلهم الى اعضاء المجلس التشريعي بضرورة وضع قضية الاسرى على اولويات برامجهم وعدم التنازل عن هذه القضية.

جاء ذلك عقب المسيرة التي نفذها اهالي الاسرى اليوم بمشاركة وتضامن عدد من الصحفيين في المدينة بدعوة من لجنة اهالي الاسرى في المحافظة تضامناً مع ابنائهم المعتقلين في سجون الاحتلال واحتجاجاً على عدم صرف مخصصات الاسرى لشهرين حتى اليوم .

وانطلقت المسيرة من امام مقر الصليب الاحمر الدولي في المدينة والتي سبقها الاعتصام الاسبوعي لأهالي الاسرى الذين رفعوا صور المعتقلين ورددوا الهتافات الوطنية الداعية الى الاهتمام بقضية الاسرى ووضعها على سلم الاولويات بإعتبارها قضية الشعب الفلسطيني بأكمله.

وجابت المسيرة شوارع المدينة متوجهة الى مقر محافظة طولكرم حيث خاطب رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم الاهالي مؤكداً دعمه ووقوفه الى جانبهم والى جانب مطالبهم العادلة تجاه ابنائهم الاسرى مشدداً على ان حرية الارض من حرية الانسان ولا سلام ولا امن الا بعودة الاسرى الى ذويهم دون قيد او شرط او تمييز.

كما دعا بلعاوي رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية بوضع قضية الاسرى على جدول اعماله وان لا يكون هناك تنازل عن حق الاسير ليعيش بحرية وكرامة , كما حث جماهير الشعب الفلسطيني الى الوقوف صفاً واحداً خلف القضية الفلسطينية العادلة.

وواصلت المسيرة تحركها بإتجاه مكتب وزارة شؤون الاسرى محملين وزارة المالية مسؤولية التأخير في صرف مخصصات الاسرى , كما اكد عمر ابو سمره ممثل وزارة شؤون الاسرى وقوف الوزارة الى جانب اهالي الاسرى في هذه القضية حتى نيل حقوقهم كاملة بإعتبار ان رواتب الاسرى والشهداء خط احمر لا يمكن تجاوزه كما قالو.

ونقلت والدة الاسيره راوية اسعد الشيخ من سكان مخيم طولكرم والمحكومة ثلاث سنوات والقابعة في سجن تلموند الاسرائيلي ان ادارة السجن قامت بتمديد عام آخر على محكومية ابنتها الاسيرة وعدد آخر من الاسيرات بحجة قيامهن بضرب سجانة اسرائيلية معربة عن قلقها لمصير ابنتها الاسيرة خاصة وانها تعاني من امراض عصبية نتيجة الضرب المبرح الذي تعرضت له اثناء فترة التحقيق ولم تتمكن من رؤيتها بسبب المنع الامني .

وافادت حليمة ارميلات مديرة نادي الاسير الفلسطيني في محافظة طولكرم ان الاسرى يعانون من الاضطهاد والقمع داخل سجون الاحتلال حيث تمنع ادارة السجون تقديم العلاج للأسرى المرضى الذين تزايدت اعدادهم يوماً بعد يوم ولا تسمح لهم الا بتناول الاكامول لجميع الحالات المرضية .

واوضحت ارميلات ان هذه المسيرة الاحتجاجية جاءت للضغط على المؤسسات المعنية والمجلس التشريعي للإسراع في صرف مخصصات الاسرى للشهر الماضي خاصة وان هذه الرواتب تعيل الكثير من الاسر والتي تقوم بإرسالها الى ابنائهم في السجون كمصاريف الكانتينا الامر الذي يشكل عبئاً كبيراً عليهم .