الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة وتربية بيت لحم تطلقان حملة توعية للطلبة حول انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 13:57 )
بيت لحم - معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في بيت لحم برئاسة أ.عبد الله شكارنة مدير التربية، الاجتماع السنوي الاول بمدراء المدارس الحكومية والخاصة وذلك في قاعة البطريركية اللاتينية في مدينة بيت جالا.

وحضر الاجتماع كل من د.اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية والاولية في وزارة الصحة و د.محمد عيسى رزق مدير مديرية الصحة في بيت لحم وعيسى ابو غنام مدير مدرسة البطريركية اللاتينية وموظفي المديرية ومدراء المدارس.

واستهل شكارنة الاجتماع بتقديم الشكر لمدرسة البطريركية اللاتينية على استضافتها للاجتماع كما هنأ الحضور بالعام الدراسي الجديد وشهر رمضان المبارك متمنيا للجميع في شهر العطاء عاما دراسيا يتميز بالعطاء يعود بنا الى التربية الفلسطينية التي طالما تميزت بعطائها على المستوى الإقليمي والعالمي.

كما استعرض بعض الاحصائيات التي تتعلق بالعام الدراسي الجديد حيث وصل عدد الطلبة في المدارس الحكومية الى حوالي 39,800 طالب وطالبة بينما وصل عددهم في المدارس الخاصة الى 10,000 طالب وطالبة و 4,500 في مدارس الوكالة، كما وصل عدد المعلمين الى 2,100 معلم في المدارس الحكومية يضاف اليهم 300 موظف اداري ومرشد، الذي يعتبر تطورا عدديا متواصلا هو انجاز ريادي للمديرية حيث تم الحصول على 100 مركز للعام الجديد.

أما شعار العام الدراسي فسوف يتمحور حول ادارة التغيير الذي هو مسؤولية المدير بشكل مباشر والمتمثل بالقدرة على تصميم خطة تربوية تعليمية محكومة بزمن معين تواكب التطور التعليمي وتهيئة الجو المناسب لطلبة المدارس تهيئة علمية وتربوية وجعل المدرسة صرحا علميا يوفر متطلبات المجتمع من الكفاءات الممتازة، والهدف من ادارة التغيير هو تطوير سلوك المدرسين والاداريين للوصول بالتعليم الى احسن مستوى متماشيا مع السياسات العليا.

من ناحيته، تحدث د.الرملاوي عن انفلونزا الخنازير المعروف بالمصطلح العلمي H1N1 موضحا طرق العدوى بهذا المرض واسباب انتشاره وطرق الوقاية منه، مشيرا الى انه تم التعاون مع وزارة التربية والتعليم من اجل اطلاق حملة توعية شاملة للمدارس وتوزيع نشرات عليهم مع تقديم محاضرات وتأهيل طواقم الصحة المدرسية للتصدي لهذا المرض.

اما الجزء الثاني من الاجتماع، فقد تناول فيه شكارنة امورا تربوية عامة وأكد على وحدة المؤسسة التعليمية بقطاعاتها الثلاث الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة، مشيرا الى انها ستبدأ العام الدراسي معا وستنتهي منه بنفس التوقيت كما تحدث عن الاسئلة الموحدة وتنقلات المعلمين وحدد السقف الزمني لها من 1/9/2009 كما استعرض توصيات بعض الاقسام للمدراء في العام الدراسي وأجاب عن تساؤولات المدراء.