السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة حول "دور الأحزاب السياسية في تعزيز المواطنة"

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 14:19 )
غزة - معا - دعا عدد من المشاركين في ورشة عمل نظمتها الهيئة اللسطينية للاجئين بعنوان "دور الأحزاب السياسية في تعزيز المواطنة والثقافة السياسية في المجتمع الفلسطيني" لاعتماد مبدأ التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة، وضرورة اعتماد مبدأ المساءلة والمحاسبة واعتماد الشفافية أسلوباً للعمل داخل الحكومة ومؤسساتها، وضرورة تنظيم جلسات تثقيفية داخل الأحزاب السياسية لتعزيز مفاهيم المواطنة والديمقراطية.

وأشار أ. علاء حمودة الناشط في مجال الديمقراطية وحقوق الشباب في بداية الورشة إلى مصطلح المواطنة بمفهومة الواسع وبين أنه بمثابة الرابطة القانونية بين الفرد والدولة التي يقيم فيها بشكل ثابت.

وأوضح حمودة أن المواطنة في الدول الديمقراطية تكون أساسا للتضامن الاجتماعي لأنها توحد الأفراد بغض النظر عن الجنس والدين والانتماء الطبقي والعرقي، وكمثال على الحالة الفلسطينية فقد اتهم حمودة الأحزاب السياسية بأنها السبب في الانقسام الحاصل لأنها ساهمت بطريقة أو بأخرى في تشويه مفهوم المواطنة لدى المجتمع وزعزعة برامج تنمية الثقافة السياسية الصالحة فيه، مشددا على ضرورة التخلص مما وصفه بالأمراض الحزبية والمصالح الفئوية الضيقة للنهوض بمستوى المجتمع.

وأشار أن هذا الدور لا يقع على كاهل الأحزاب وحدها بل يتعداه إلى المؤسسة التعليمية التي يقع على عاتقها غرس مفاهيم المواطنة والديمقراطية السليمة والتحذير من انتشار الأفكار المتطرفة التي تشوه صورة الوطن والمواطن.