الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة فيصل الحسيني تنهي سلسلة من الفعاليات والنشاطات

نشر بتاريخ: 01/09/2009 ( آخر تحديث: 01/09/2009 الساعة: 14:35 )
القدس- معا- أنهت مؤسسة فيصل الحسيني مؤخرا سلسلة نشاطات وفعاليات كانت بدأتها منذ مطلع هذا العام في مجالات التعليم والشباب.

ففي مجال التدريب الخاص بالمعلمين، قامت المؤسسة بتعميم التجربة التدريبية في مباحث العلوم، واللغة الانجليزية والتي وثقت عبر ملفات تحتوي على نشاطات صفية، طورها معلمو عشر مدارس في القدس، تلقوا تدريبا ضمن مشروع التطوير الشامل للمدارس الممول من الحكومة الايطالية من خلال صندوق البلديات الفلسطيني، وتم تعميم التجربة ضمن ورشات عمل تدريبية حضرها 320 معلّما، من منطقة الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله.

وتستمر المؤسسة حاليا في تقديم تدريب عملي لمعلمي ثمان مدارس في القدس، يشترك فيه خمسون معلما لمدة عامين، يهدف إلى تحويل محور العملية التعليمية من المعلم إلى الطالب، وذلك ضمن مشروع تطوير شامل ممول من الإتحاد الأوروبي وبمشاركة مؤسسة إنقاذ الطفل (السويد)، والى جانب التدريب العملي في المدارس، تم تنظيم رحلة للتعرف على تجربة بعض المدارس في الأردن استمرت ثلاثة أيام.

كما أقامت المؤسسة خلال هذا الصيف مدرسة صيفية لمجموعة من طلاب مدارس القدس في بناية مدرسة دار الاولاد، هدفت بدورها الى تدريب مجموعة من معلمي المدارس على استخدام تقنيات حديثة في التعليم، قائمة على ربط مواد اللغة العربية والانجليزية والعلوم ضمن مشروع متكامل اتخذ فكرة "الجزيرة المهجورة" اساسا لتطوير تعليم المواد، حيث طور طلاب المدرسة من خلال هذه الحصص نظام حياة على الجزيرة، والذي تضمنت وضع نظام قوانين وانشاء مدرسة، وخياطة الملابس، وبناء البيوت وتطوير الالعاب والتعرف على طبوغرافيا الجزر والحيوانات وخواصها. كما شملت المدرسة ثلاثة
مشاريع لطلاب الصفوف الدنيا وهي: مشروع علم البحار ومشروع القمر ومشروع النباتات.

وفي مجال تطوير البنى التحتية، قامت مؤسسة فيصل الحسيني بتوفير اثاث مدرسي لكل من مدرسة دار الطفل العربي وماريوسف والفتاة "ج" والايتام "ج" كما دعمت مدرسة روضة الزهور، من خلال توفير أربعة أجهزة حاسوب وطابعة. بالاضافة الى ذلك، واصلت المؤسسة جهودها بترميم وصيانة الوحدات الصحية وملعب مدرسة جبل المكبر، كما أنها تعمل خلال الصيف على صيانة وترميم بعض مرافق مدرستي الايتام "ج" والفتاة" د".

وفي مجال العمل مع الطلبة، أقامت المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة النيزك ناد صيفي علمي للطلبة المبدعين، كانت فئته المستهدفة مجموعة من الطلبة الذين أبدوا اهتماما مميزا في العلوم، وركز على موضوع التكنولوجيا العملية بالإضافة إلى تضمنه نشاطات فنية.

ونظمت المؤسسة مدرسة خلال يوم العطلة المدرسة "السبت" في مدرسة النهضة أ ، والتي هدفت إلى تطوير الطلبة في مواد اللغة العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم، كما تضمنت حصصاً لامنهجية.

وفي مجال العمل مع الشباب، تمضي المؤسسة في تقديم الخدمات لهذا القطاع، إذ يتضمن البرنامج "جائزة فيصل الحسيني للشباب" المعمول بها سنويا والتي تتم بالشراكة مع دائرة تنمية الشباب، استهدفت التهيئة والإعداد للطلبة من خلال نشاطات تعرفوا خلالها على تاريخ فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص، بالإضافة إلى الإلمام بنبذة عن حياة فيصل الحسيني.

وتخلل البرنامج المذكور رحلة إلى أريحا لتعريف الطلاب على رياضة ركوب الخيل ورياضة المبارزة، كما تمّ تنظيم حلقات دراسية أيام السبت في مدرسة صور باهر تضمنت نشاطات علمية ركزت على التكنولوجيا، وعلى رياضة كرة الطاولة، بالإضافة إلى ناد صيفي في مدرسة مار متري تضمن حصص في مجال اللغة الانجليزية والموسيقى والرياضة والدراما، إلى جانب نشاطات العمل التطوعي والورش العلمية في متحف العلوم في جامعة القدس.

كما دعمت المؤسسة إنشاء غرف لبرنامج ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز برج اللقلق المجتمعي في البلدة القديمة. وكذلك برنامج "إنـّـا باقون" المنفــّذ من المركز ذاته، والذي يستهدف الطلاب من عمر 6-18 ويركز على تقوية مهاراتهم فيما يتعلق بتحديد مستقبلهم الدراسي.

وفي مجال دعم المؤسسات، دعمت المؤسسة مجموعة من برامج ونشاطات المؤسسات المقدسية، ومن بينها : جمعية المعاقين حركيا، ومركز البلدة القديمة للإرشاد، ونادي صور باهر الرياضي، وفريق القدس النسوي لكرة القدم.

وقد دعم مسيرة المؤسسة لهذا العام عدد من المؤسسات من أبرزها: الاتحاد الأوروبي عبر مؤسسة إنقاذ الطفل (السويديين)، الحكومة الايطالية عبر صندوق البلديات الفلسطيني واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بالإضافة إلى عدد من الأفراد والشركات الداعمة.

وتقوم المؤسسة حاليا بالتحضير لإطلاق حملتها لدعم التعليم في مدينة القدس لهذا العام، والتي تبدأ بحملة توعية وتنهي بمسير مدعوم، يستهدف جمع التمويل لهذا القطاع، وسيقام المسير الممتد نحو 6 كم بين مدينتي رام الله والبيرة وذلك يوم الجمعة الموافق 16/10/2009.

ومن أبرز داعمي هذا النشاط: شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو) ، وشركة الوطنية موبايل، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، وفندق الامبسادور، وشركة سجائر القدس، وشركة سنقرط للمنتجات الغذائية.