الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة للمتابعة- أي طالب تظهر عليه أعراض الانفلونز سيعود للبيت

نشر بتاريخ: 01/09/2009 ( آخر تحديث: 01/09/2009 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- أعلنت وزارتا التربية والتعليم العالي والصحة الثلاثاء، تشكيل لجنة طوارئ مشتركة، للتعامل مع أي طارئ بشأن الوقاية من انفلونزا الخنازير "H1N1"، مع بدء العام الدراسي الجديد (2008- 2009).

جاء الاعلان خلال مؤتمر صحفي لوزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، ووزير الصحة د. فتحي ابو مغلي، بمشاركة د. أسعد الرملاوي مدير عام الصحة، ود. محمد الريماوي مدير عام الصحة في المدارس، للحديث عن استعدادات الوزارتين لمواجهة أي طارئ بخصوص الوضع الصحي في المدارس، في ظل استمرار مخاطر انفلونزا الخنازير على العالم بأسره.

وأشارت العلمي إلى جملة من الاجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير في المدارس، من بينها توزيع النشرات التثقيفية وتوفير كافة المواد الصحية والمواد المعقمة وادوات التنظيف اللازمة والاهتمام بتنظيف الدورات الصحية داخل المدارس.

وأوضحت أن الوزارة طالبت المدارس باعادة ترتيب المقاعد داخل الصفوف وابعادها عن بعضها قدر الامكان، والعناية بمقابض الابواب وتعقيمها، مشيرة إلى التأكيد على اهمية النظافة من خلال الاذاعة المدرسية وتخصيص الحصة الاولى في اليوم الأول للحديث عن مرض انفلونزا الخنازير والوقاية منه.

وأكدت الوزيرة العلمي وجود برامج تعليمية خاصة أعدت لأي طارئ وفي حال غياب عدد كبير من الطلبة.

بدوره قال د. فتحي ابو مغلي "اتخذنا كافة الاجراءات اللازمة في المرحلة السابقة لمواجهة مخاطر انفلونزا الخنازير واستحقينا ثناء منظمة الصحة العالمية على دورنا بالسيطرة على المرض وباعلاننا عن 128 مريضا وليس اكثر كما في دول الجوار".

واوضح أن مجلس الوزراء خصص 8 ملايين دولار بهدف توفير الطعومات اللازمة لمواجهة المرض، مشيرا إلى أنه في حال توفر الطعومات، التي وعدت بعض شركات الدواء العالمية بإنتاجها خلال الشهر المقبل، ستعطى الأولوية للطلبة والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وللحجاج في حال توفرت تلك الطعومات قبل بدء موسم الحج.

ودعا وزير الصحة إلى عدم الفزع والخوف، مشيراً إلى اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية من قبل وزارة الصحة وإن 450 عيادة متخصصة لمكافحة المرض جاهزة للتعامل مع أي طارئ.

واكد د. فتحي ابو مغلي ان قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الوطن والخطة الوقائية سوف تجري على الضفة وغزة.

من جهته أوضح د. أسعد الرملاوي أن أي طالب تظهر عليه أعراض الانفلونزا سيعود إلى البيت وبعد 24 ساعة يستطيع العودة إلى المدرسة اذا ما ذهبت هذه الأعراض.

وأكد د. محمد الريماوي انه سيتم تقديم تدريب مكثف الاسبوع المقبل لكل من المدرسين في المدارس والجامعات على كيفية التعامل مع الحالات المشتبه باصابتها بانفلونزا الخنازير.