الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب المعهد الوطني يعزفون موسيقى الشرق في نصف العالم الثاني

نشر بتاريخ: 01/09/2009 ( آخر تحديث: 01/09/2009 الساعة: 19:57 )
رام الله -معا- تألق عدد من طلبة معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في أمسية فنيّة حملت معها سحر الشرق لأول مرة في أمريكا الجنوبية في العاصمة التشيلية سانتياغو، وذلك استجابةً لدعوة من الجالية الفلسطينية ممثلةً في مؤسسة بيت لحم 2000 التي تحتفل بالذكرى التاسعة للمؤسسة، حيث أبهج 15 طالباً وطالبة الحضور بروائع الموسيقى الشرقية مع إضاءة بسيطة على الموسيقى الكلاسيكية الغربية، و ذلك في أمسية لا تنسى ليلة 25 من آب.

وبإشراف الأستاذين ضياء رشماوي وأحمد الخطيب شارك الطلبة عبر التخت الشرقي في عزف مقطوعات موسيقية قسمت إلى ثلاث فقرات: موسيقى شرقية من تأليف عيسى بولوس، مقطوعة من كونشرتو لهايدن بأنامل طالب التشيلو نسيم الأطرش والفقرة الثالثة كانت عبارة عن مقطوعات شرقية لموسيقيين عرب. وخلال الزيارة تعرف الطلبة على معالم مدينة سانتياغو، كما والتقوا بعمدة المدينة بابلو زلاكويت وسفيرة فلسطين في تشيلي" د.مي كيلة". ويستعد الطلاب -بالتنسيق مع النادي العربي في المدينة- ليلة 31 من آب تقديم عرض في المسرح الوطني في سانتياغو، وآخر في جامعة فينا ديل مار.

سهيل خوري مدير عام المعهد الوطني، الذي عاد مؤخرا إلى فلسطين محملاً بأصداء نجاح اوركسترا فلسطين للشباب في مهرجان بيت الدين اللبناني واحتفالات مئوية عمان قال عن مشاركة تشيلي :" أنها تجسيد رائع لرسالة المعهد المتطلعة صوب إعلاء صوت فلسطين والدعوة إلى الالتفات إلينا من أي مكان على هذه الأرض، عبر استخدام لغة عالمية تحظى بتقدير الجميع".

مدير عام فرع بيت لحم جليل الياس عبّر عن مشاركة الطلاب بقوله: " إنها مشاركة بعيدة وقريبة في نفس الوقت نظراً لوجود جالية ضخمة من الفلسطينيين التلحميين هناك، ما يعزز الروابط الدافئة بين الفلسطينيين سواء في الوطن أو في الشتات".

ومن الذين أشرفوا على تدريب الطلاب في تشيلي، تحدث أيضاَ المدير الأكاديمي في فرع بيت لحم أستاذ ضياء رشماوي عن المشاركة بأنها فرصة مهمة لتعريف الفلسطينيين المغتربين في تشيلي على تطورات الحياة الثقافية الموسيقية في الوطن مقارنةً عما كانت عليه في السابق.