السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن ينتهي من توثيق ممتلكاته في فلسطين

نشر بتاريخ: 02/09/2009 ( آخر تحديث: 02/09/2009 الساعة: 18:26 )
بيت لحم- معا- كشف مصدر مأذون ان الاردن فرغ من توثيق اوراق كل ما يملكه في الاراضي الفلسطينية، حيث تم تزويد دائرة الاراضي والمساحة ووزارة الاوقاف بكل هذه الوثائق.

وكشفت عملية التوثيق، وفق المصدر، عن أن ما نسبته (65%) من اراضي مدينة القدس اراضي وقف اسلامية ومسيحية.

وبين المصدر في تصريح خاص لـ "الدستور" ان العمل بدأ في مشروع التوثيق منذ اشهر من قبل مركز التوثيق الملكي، الذي انتهى من عملية التوثيق منذ قرابة الشهرين، ليصبح لدى الاردن منظومة وثائق متكاملة للاراضي الاردنية في فلسطين بما فيها مدينة القدس وباب المغاربة الذي شمل المشروع توثيق اراضيه بشكل رسمي وبالوثائق الرسمية.

واشار المصدر الى ان عملية التوثيق شملت الاراضي الوقفية والاميرية، حيث يمكن الان معرفة تفاصيل هذا الملف بالوثائق الموجودة حاليا في الاراضي والمساحة والاوقاف، مشيرا الى انه وبموجب القانون الدولي لا يجوز للدولة التعامل مع اراضي الوقف بأي صورة من الصور، "فما بالك اذا كانت هذه الدولة دولة احتلال".

وكان مدير عام المركز الاردني للتوثيق الملكي السابق محمد العدوان قد كشف لـ "الدستور" عن بدء المركز بمشروع توثيق اراضي الاردن في باب المغاربة والقدس وفلسطين في مشروع هو الاول من نوعه بداية العام الحالي، ليتم الانتهاء الان من المشروع بشكل متكامل ومنظم، ويوثق كل هذه الاملاك.