الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: اسرائيل اعتقلت أكثر من 63 مواطنا في الخليل خلال آب

نشر بتاريخ: 03/09/2009 ( آخر تحديث: 04/09/2009 الساعة: 09:32 )
الخليل- معا- أفاد أمجد النجار مدير نادي الأسير الفلسطيني في الخليل أنه تم إعتقال ما يزيد عن 63 مواطنا من مختلف مناطق الخليل خلال شهر آب.

وأوضح ان من ضمن المعتقلين 14 طالبا، و11 طفلا و 8 مرضى، حيث تم إعتقال كل من الأسرى زياد عايش أحمد عبد العال /الخليل والذي يعاني من ضعف نظر، وراتب باسم جبارة التلاحمة /دورا والذي يعاني من التهاب كبدي وهو بحاجة دائمة للعناية الطبية، ويعقوب محمود محمد تلاحمة /الشيوخ والذي يعاني من التهاب في المفاصل، واحمد محمود عبد الرحمن سراحين / بيت أولا والذي يعاني من مشاكل في القلب، وعزيز محمد حسن اسماعيل / بيت أولا والذي يعاني من مشاكل في القدمين، وفادي إبراهيم عبد الله شاهين/ دورا والذي يعاني من قرحة في المعدة ونقص في المناعة ، وفراس إبراهيم حميد أبو مارية / بيت امر والذي يعاني من أزمة صدرية، وحازم غالب صادق نيروخ / الخليل والذي تمت إجراء عملية له بالأنف قبل إعتقاله بعدة أيام وهو بحاجة لمتابعة العلاج عند الطبيب.

وأكد النجار أن الاعتقالات تركزت في كل من مدينة الخليل وبيت أمر، وترقوميا ، ودورا ، وبني نعيم ، والعروب ، واذنا ، وصوريف ، وبيت أولا والظاهرية.

وأوضح النجار في تقريره أن معظم الإعتقالات التي تمت خلال هذا الشهر تمت عبر مداهمات ليلية لبيوت الأسرى كما حدث مع الأسير رافع خليل فرحات غيث / الخليل حيث قام الجيش بالإعتداء بالضرب المبرح بأعقاب البنادق على رأس أخ الأسير " مصطفى غيث " ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة أدت إلى نقله إلى المستشفى، والأسير هيثم محمد خليل شلالدة / سعير حيث تم الاعتداء بالضرب المبرح على الأسير لحظة اعتقاله مما أدى إلى اصابته بألم شديد في اليد وتبين فيما بعد أن يده كسرت، والأسير أحمد محمود عبد الرحمن سراحين / بيت أولا حيث قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإدخال كلاب إلى البيت مما أدى إلى ارهاب الأطفال والأهل ثم قاموا بتمزيق الكنب والعبث بجميع محتويات المنزل.

وقال النجار: إن عمليات الضرب والتنكيل أصبحت سياسة متبعة وهي مقدمة أولى في التحقيق حيث أظهرت تقارير زيارات المحامين لمراكز التحقيق أن الأسرى يتعرضون لعمليات تعذيب وضرب مبرح أثناء التحقيق ومن ثم التهديد اذا تم إبلاغ أي جهة عن ما يحصل في داخل زنازين التحقيق.

ومن خلال زيارة المحامي للمعتقلين الموجودين في توقيف عصيون كان هناك العديد من الشكاوي من الأسرى حيث أنهم يعانون من قلة الطعام والشراب وسوء التهوية وقلة الملابس الموجودة داخل السجن وسوء المعاملة.

وقد حول خلال هذا الشهر "3" معتقلين لتحقيق عسقلان و"2" للمسكوبية و"4" لتحقيق بيتح تكفا غير أن هناك مجموعة حولت إلى مراكز تحقيق أخرى مثل الجلمة وريمون. كما تم الحكم بالسجن الإداري على "3" من الأسرى خلال هذا الشهر.