الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتجاج على تكريم "تل ابيب" في مهرجان تورنتو السينمائي

نشر بتاريخ: 07/09/2009 ( آخر تحديث: 07/09/2009 الساعة: 18:38 )
رام الله -معا- نددت جماعة السينما الفلسطينية في رام الله اختيار إدارة مهرجان تورنتو السينمائي ل"تل أبيب" للإحتفاء بها سينمائياً، بدعوى مرور 100 عام على تأسيسها، وذلك في إطار برنامج "مدينة الى مدينة"، الذي يسلط فيه المهرجان الأضواء على مدينة ما في العالم، كل عام، عبر سلسلة من الأفلام السينمائية عنها.

ورأت الجماعة أن قرار إدارة مهرجان تورنتو السينمائي هذا، يندرج في إطار الإنحياز للرواية "الصهيونية"، والترويج للإدعاءات الإسرائيلية، إضافة الى كونه يمس في الصميم قدسية وعدالة القضية الفلسطينية، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها في العام 1948، بما في ذلك تل أبيب التي أقيمت على أنقاض مدينة يافا وبلدة تل الربيع الفلسطينيتين.

وتشيد الجماعة بحملة مقاطعة المهرجان التي يقودها نخبة من السينمائيين والمثقفين ونجوم الفن العالميين، وتؤكد دعمها لهذه الحملة بكل الوسائل المتاحة.

واهابت الجماعة بالسينمائيين الفلسطينيين والعرب المفترض مشاركتهم في المهرجان مقاطعته، والمشاركة بفعالية في حملة المقاطعة العالمية، لما يشكله ذلك من دعم واضح وصريح لعدالة قضيتنا الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال.

كما دعت جماعة السينما الفلسطينية منظمي المهرجان تورنتو السينمائي، الى الغاء برنامج "مدينة الى مدينة" لهذا العام، او استبدال "تل أبيب" بمدينة القدس العربية، عاصمة دولة فلسطين وعاصمة الثقافة العربية للعام 2009.