السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة جهود تشرع في حفر آبار زراعية في قرى رام الله

نشر بتاريخ: 08/09/2009 ( آخر تحديث: 08/09/2009 الساعة: 20:16 )
جنين –-معا-شرعت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية بحفر عشرين بئرا زراعيا في كل من بيرزيت، ودورا القرع، وعين سينيا وجفنا وذلك ضمن المرحلة الثالثة لمشروع " استصلاح الأراضي الزراعية في قرى رام الله" والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبالتعاون مع اللجان الزراعية المحلية.

وذكر الناطق باسم جهود أن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة المؤسسة في تنفيذ مشاريع زراعية متكاملة تشمل الاستصلاح والتدريب وزراعة الأشجار والمحاصيل الزراعية المختلفة وتوفير مصادر المياه حتى يتم ضمان أكبر نسبة ممكنة من النجاح للمشاريع الزراعية وخاصة أن المنطقة تعاني من النقص الحاد للمياه بسبب سرقة الاحتلال لمياهنا الجوفية.

وأضاف الناطق أن مثل هذه المشاريع الزراعية المتكاملة ستعزز من فرص التنمية الاقتصادية في الريف الفلسطيني من خلال الارتقاء بقطاع الزراعة من قطاع للاكتفاء الذاتي إلى قطاع منتج مدر للدخل وخاصة للعائلات الفقيرة أو للشباب العاطل عن العمل.

هذا وتم البدء بالمرحلة الثالثة مع نهاية المرحلة السابقة التي شملت استصلاح أكثر من مئة دونم زراعي بالتجريف والتعزيل والحراثة وبناء الجدارن الاستنادية وزراعة الاشتال.

هذا ومن المتوقع أن تنتهي المؤسسة من حفر الآبار مع بداية شهر تشرين ثاني القادم وذلك قبل موسم الأمطار ليتمكن المزارعون من الاستفادة من الموسم المطري القادم.