الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: اسرى سجن جلبوع يعانون اوضاعا صحية صعبة

نشر بتاريخ: 30/03/2006 ( آخر تحديث: 30/03/2006 الساعة: 15:18 )
بيت لحم - معا - اشار محامي نادي الاسير رائد محاميد اثناء زيارته لاسرى سجن جلبوع الى تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى.

وقال المحامي "ان الحالات المرضية داخل السجن في تزايد مستمر نتيجة الاهمال المتعمد من قبل ادارة السجن في عدم تقديم العلاج اللازم للاسرى وعدم عرضهم على اطباء متخصصين وتحويلهم الى المستشفيات لاجراء الفحوصات اللازمة."

وقد ناشد الاسرى اثناء لقائهم بالمحامي مؤسسات حقوق الانسان التدخل من اجل وضع حد للسياسة الاسرائيلية الهادفة الى تحطيم ارادتهم من خلال عدم توفير العلاج الطبي اللازم لهم، وطالبوا بأن يتم الضغط على اسرائيل من اجل توفير هذه الاحتياجات الطبية.

وقالوا "انه يوجد العديد من الحالات المرضية الصعبة التي تتعرض لإهمال متعمد من قبل ادارة السجن".

وتجدر الاشارة الى ان الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية يعيشون اوضاعاً استثنائية من الناحية الصحية، فهم يتعرضون الى اساليب منهجية تؤدي حتماً لأضعاف اجساد الكثيرين منهم في استهدافهم من الناحية العضوية والنفسية تتمثل في الحرمان من الرعاية الطبية الحقيقية وفي اساليب القهر والاذلال والتعذيب التي تتبعها طواقم الاعتقال والتحقيق والسجانون التابعون للعديد من الاجهزة الامنية والعسكرية الاسرائيلية.

ويشار الى انه ومنذ بداية انتفاضة الاقصى عام 2000 لا زال يقبع في السجون الاسرائيلية ما يقارب 1000 اسير مصابين بأمراض مختلفة نتيجة هذا الاهمال المتعمد.

وخلال زيارة محامي نادي الاسير الى سجن جلبوع تمكن من لقاء الاسرى المرضى التالية اسمائهم:

1.لؤي صوان: سكان طولكرم، يعاني من الام في العينين وتشوش في الرؤية منذ شهرين، وقد تقدم بطلب لاجراء فحوصات طبية وحتى الان لم يحصل على أي رد ولا يتم اعطاءه اية ادوية.

2.سامي محمود اديب صبح: سكان طولكرم، يعاني من الام في الرأس والمعدة، يقدم له المسكنات فقط، وتم وعده من قبل الادارة بتحويله الى المستشفى قبل شهرين ولكن لم يتم تنفيذ الوعد حتى الان.

3.حازم طالب محمد ابو دياب: سكان طولكرم، مصاب بعدة رصاصات قبل الاعتقال، اصابتين في قدمه اليسرى ورصاصة في الصدر ورصاصة في الرأس ورصاصة في اليد اليمنى، كما يعاني من مشاكل في المعدة، ولا يتم تقديم العلاج اللازم له.

4.عمار محمد عارف سمحان: سكان نابلس، يعاني من التهاب في الجيوب الانفية، ويحتاج ايضاً الى جسر لتقويم الاسنان. تم وعده بنقله الى المستشفى قبل سنة ونصف ولكن هذا الوعد لم ينفذ حتى اليوم.

5.ابراهيم ايوب ابو ليل: سكان نابلس، يعاني من قرحة في المعدة منذ اعتقاله، ومن قصر نظر وقد عمل نظارة على حسابه الخاص ولكنها غير مفيدة، وقد طلب من الطبيب تحويله الى المستشفى عدة مرات لكن الطبيب قال له انه لا يعاني من شيء.

6.محمد نايف حاج داوود: سكان نابلس، يعاني من عظم زائد في جسمه منذ 6 سنوات، وقد اجرى عدة عمليات قبل اعتقاله وكان عليه اجراء عملية اخرى قبل الاعتقال ولكنه لم يجريها بسبب الاعتقال، ونتيجة لذلك يعاني من الام شديدة ولا يحصل على أي دواء. وقد تقدم بطلب الذهاب الى الطبيب ولكن طلبه قوبل بالرفض.