الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاطات مكتب وزارة الاقتصاد في محافظة القدس خلال شهر رمضان

نشر بتاريخ: 10/09/2009 ( آخر تحديث: 10/09/2009 الساعة: 12:40 )
القدس- معا- وضع مكتب وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة القدس خطة طوارئ لجميع أقسامه خلال شهر رمضان المبارك من خلال تشكيل عدة فرق تفتيشية على الأسواق والمحال التجارية في قرى المحافظة المختلفة.

المهندسة سحر ادكيدك نائب مدير المكتب تقول حول نشاط المكتب خلال شهر رمضان: يتم التركيز خلال الجولات التفتيشية على السلع الأكثر استهلاكا في شهر رمضان المبارك وخصوصا اللحوم المجمدة والطازجة، التمور ،المشروبات الخفيفة والغازية وكذلك الحلويات وللتأكد من سلامة وصحة هذه المواد فقد تم سحب العديد من العينات المخبرية لعدد من المنتجات المشكوك في جودتها أو خطرها على المستهلك.

واضاف ادكيدك :يتم عمل فرق التفتيش على مدار الساعة ، ويتم التحرك حتى في ساعات متأخرة من الليل في حالة التبليغ عن أي بضائع مخالفة، كما تم إلغاء إجازات الموظفين العاملين في المكتب ، ودمج جميع الموظفين في الأقسام الأخرى ضمن طاقم قسم حماية المستهلك.

وتقول أيضا :يتم القيام بحملات للتوعية والإرشاد وخصوصا على طلبة المدارس وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة القدس ،وتخصص حصص دراسية لتعرفت الطلاب والطالبات ،بمخاطر البضائع الفاسدة مع ضرورة الانتباه إلى تاريخ الإنتاج والانتهاء.

وتضيف: لقد تم تنشيط دور لجان السلامة العامة في المحافظة وعقدت لهذه الغاية العديد من الجلسات المشتركة مع الجهات الرسمية الأخرى وخصوصا المحافظة، وزارة الزراعة، وزارة الصحة، الضابطة الجمركية، المجالس المحلية، شرطة ضواحي القدس وأفرزت هذه الاجتماعات القيام بجولات مشتركة في جميع قرى المحافظة.

وقال عدنان عطية رئيس قسم حماية المستهلك: منذ بداية شهر رمضان المبارك تم تكثيف النشاط الميدان للقسم وبالتعاون مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في المحافظة وكان لتعاون عبد الله صيام نائب المحافظ، وكذلك وجود الضابطة الجمركية وشرطة ضواحي القدس ضمن الطواقم التفتيشية الأسبوعية ،الدور الأبرز في إنجاح الجولات التفتيشية وساهم في تعزيز سيادة القانون في محافظة القدس.

يقول عطية:
تعتبر الجولات التفتيشية الرمضانية هي الأولى والأبرز منذ مدة طويلة في محافظة القدس، وكان لتعاون التجار الدور الأمثل لإنجاح الجولات وضبط المخالفين. ويضيف: لقد تم عقد اجتماع موسع مع أصحاب الملاحم في محافظة القدس ،وذلك في مقر المحافظة في الرام وبحضور عبد الله صيام وأعضاء لجنة السلامة العامة في المحافظة بهدف متابعة الارتفاع الملحوظ في أسعار اللحوم الطازجة خلال شهر رمضان، وقد تم خلال هذا الاجتماع توحيد أسعار اللحوم الطازجة في جميع الملاحم، بحيث تكون الاسعار كما يلي:كيلو لحم الخروف بدون قص (65) شيكل أما مع قص فتكون بـ(60)شيكل ،كيلو لحم العجل منظف (45) شيكل.

أضاف أيضا: انه وخلال الجولات التفتيشية فقد تم التحرز على أكثر من 25 طنا من اللحوم الحمراء تنقصها الشهادات الصحية الرسمية، في حين تم إتلاف عشرات الكيلو جرامات من اللحوم المجمدة التالفة يقوم بعض التجار ببيعها على أنها طازجة بعد تذويبها. كما تم إتلاف مئات الكيلو جرامات من البضائع منتهية الصلاحية والمخالفة للتعليمات الإلزامية لوزارة الاقتصاد الوطني وغير صالحة للاستهلاك البشري.كما تم ضبط ومصادرة قرابة 5000 لتر من المشروبات الغازية والمنتجة في المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة عام 1967.

وناشد عطية التجار الالتزام بقرارات لجنة السلامة العامة ولجنة بطاقة البيان وعدم رفع الأسعار خلال الشهر الفضيل ،كما طالب المواطنين بضرورة الحيطة والحذر عند شراء المواد الغذائية ومدى مطابقتها للمواصفات الفلسطينية وملاحظة تاريخ الإنتاج والانتهاء.