الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مستوطنون يهاجمون شاحنات اغاثة متجهة لغزة غرب الخليل

محافظ الخليل يستقبل السفير المصري لدى السلطة

نشر بتاريخ: 10/09/2009 ( آخر تحديث: 10/09/2009 الساعة: 14:30 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل د.حسين الأعرج في مكتبة السفير المصري الجديد لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ياسر عثمان يرافقه نائبه طارق حسين ووفد من ممثلي الاعلام المصري ضم الصحفيين خالد الاصمعي الصحفي في جريدة الاهرام وعماد عجلان الصحفي في وكالة انباء الشرق الاوسط وبحث معهم الوضع العام في محافظة الخليل وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالسفير الضيف والوفد المرافق له، مؤكدا على عمق العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والمصري، مشيدا بمواقف مصر الداعمه للشعب الفلسطيني وبالدور الذي يلعبه الرئيس المصري والحكومة المصرية في دعم القضية الفلسطينية ودورهم في السعي نحو تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا على ان مصر تعد لاعب اساسي و مهم في تحقيق السلام بمنطقة الشرق الاوسط.

وقدم المحافظ الاعرج شرحا تفصيليا حول الوضع العام بالمحافظة وكونها من اكبر محافظات الوطن و اكثرها كثافة سكانية تختلف عن غيرها من المحافظات الفلسطينية بتقسيم مدنتها الى منطقتي H2 و H1 و بوجود الاستيطان في قلب البلدة القديمة من المدينة مستعرضا اعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطن الفلسطيني وممتلكاته، مؤكدا ان المشكلة سياسية والوضع بحاجة الى حل سياسي يضمن حقوق الفلسطينيين ويعيد الاستقرار للمنطقة.

وحول الجانبين الاقتصادي والاجتماعي اشار الاعرج الى ان الصناعات المحلية تراجعت جراء الاغلاقات والحواجز والسيطرة على المعابر وإغلاق قطاع غزة الذي يعتبر سوق أساسي للصناعات الفلسطينية خصوصا الصناعات الغذائية اضافة للاستيراد المفتوح الذي ساهم في اختفاء العديد من الصناعات المحلية و تراجع الواقع الزراعي جراء سيطرت اسرائيل على مصادر المياه.

وتطرق للحديث عن المشاكل التي تواجه الفلسطينيين في المناطق المصنفة C و التي تشكل ما نسبته 60% من اراضي الضفة الغربية ومنع الاسرائيليين البناء والاستثمار فيها، مشيرا في هذا السياق الى منعهم اقامة منطقة صناعية في بلدة ترقوميا والتي سيساهم إنشاءها في تشغيل 10 الاف من الايدي العاملة، مشددا على ان كل هذه الإجراءات ادت الى ارتفاع نسبتي البطالة والفقر بالمحافظة لتصبح من اعلى النسب على مستوى محافظات الوطن.

وحول الواقع الأمني والمعيقات التي تواجه الاجهزة الامنية، اكد الاعرج ان الوضع الامني في الخليل مختلف عن أي محافظة اخرى جراء التقسيمات داخل المدينة مستعرضا ما حققته الاجهزة الامنية من تقدم ملموس في هذا الجانب وما نجم عن ذلك من انتعاش اقتصادي واجتماعي رغم المعيقات التي يضعها الجانب الاسرائيلي امام تحقيق انجازات امنية ومنها منع قوات الامن الفلسطينية من الوصول لمنطقة H2 الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية والتي يلجأ الخارجين على القانون للاختباء فيها اضافة الى اعاقتهم لحركة قوات الامن داخل قرى المحافظة واختراقهم بشكل متكرر للمناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية.

من جانبه شكر السفير المصري ياسر عثمان المحافظ الأعرج على حفاوة الاستقبال وعلى الشرح المستفيض لحقيقة ما يجري على الارض في محافظة الخليل، مؤكدا على ان زيارته تأتي بهدف الاطلاع عن قرب على حقيقة الاوضاع بالمحافظة وما يجري فيها منوها الى انها بداية لزيارات اخرى متكررة، معبرا عن اعتزازه بالمحافظة، مؤكدا على متانة العلاقة التي تربط المصريين بأهالي محافظة الخليل خصوصا والفلسطينيين عموما، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية لها وضع خاص، معتبرا إياها شأن مصري وأنها الشغل الشاغل للرئيس المصري وللحكومة والشعب.

واجرى السفير والوفد المرافق له برفقة نائب المحافظ د. سمير ابو زنيد جولة زاروا خلالها البلدة القديمة من المدينة و الحرم الإبراهيمي الشريف.