الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسى يطلع السفير الصيني على المعاناة التي تمر بها محافظة جنين

نشر بتاريخ: 10/09/2009 ( آخر تحديث: 10/09/2009 الساعة: 16:15 )
جنين-معا-أطلع محافظ محافظة جنين قدوره موسى السفير الصيني لدى السلطة الوطنية (بان غوي قو ) على حجم المعاناة التي تمر بها محافظة جنين ، جراء ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تدمير البنية التحتية للمحافظة ومنشآتها ، إضافة إلى بناء جدار الضم والتوسع العنصري .

وأضاف المحافظ خلال استقباله في مكتبه السفير الصيني والوفد المرافق له أن المعاناة التي تمر بها محافظة جنين أدت إلى ارتفاع في نسبة البطالة والتي وصلت إلى 58% بسبب انقطاع العمال عن عملهم في 48 وازدياد في نسبة الفقر في صفوف المواطنين . ومن جهة أخرى تطرق المحافظ إلى الخطة الاستيراتيجية التي وضعتها المحافظة لتنفيذ عدة مشاريع تنموية وتشغيلية للخروج من حالة الركود التي تمر به وأهمها مشروع المنطقة الصناعية الحدودية والذي سيبدأ في تهيئة البنية التحتية فيها في مطلع شهر كانون أول بناء على قرار دولة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض مشيرا إلى مشروع المنطقة الصناعية سيفتح آفاق التنمية الشاملة في المنطقة مثمنا على الدور الصيني في مساعدة الشعب الفلسطيني ومؤكدا على متانة العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين.

بدوره شكر السفير الصيني المحافظ على حسن الاستقبال مبينا أن هدف الزيارة للإطلاع على أوضاع المحافظة عن قرب. وقال أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا لموقف الصين في مساندة الشعب الفلسطيني ، حتى نيل حقوقه كاملة وهي إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف حيث نسعى إلى تقديم المساعدة وتعزيز التعاون المشترك على كافة الأصعدة .

وسلم المحافظ السفير الضيف نسخة عن الخطة الإستراتيجية لمحافظة جنين وهدية رمزية وتشمل زيارة السفير الصيني القيام بجولة تفقدية إلى مخيم جنين وزيارة قرية العرقة والنادي الرياضي فيها

وفدا طلابيا أمريكيا

كما واستقبل المحافظ في مكتبه وفدا طلابيا من جامعة سانتياغو في الولايات المتحدة الأمريكية ، الذي يزور فلسطين للتعرف عن كثب على الأوضاع العامة

ورحب موسى بالوفد الزائر ، شاكرا كافة الدول التي تزور وتدعم المواقف الفلسطينية السياسية أو تدعم المشروع الوطني وتثبيت أسس الدولة الفلسطينية على الصعيدين التنموية ، مشيرا إلى دور الولايات المتحدة وجهودها و دعمها في تمويل سلسلة المشاريع في المحافظة والتي شملت إعادة تأهيل مستشفى جنين الحكومي ومديرية الصحة وتأهيل شوارع وطرق رئيسية رابطة وإقليمية ، إضافة إلى ترميم وتوسعة عدد من المدارس وتحسين البنية التحتية في عدد من المنشآت العامة .

كما شرح موسى أمام الوفد الوضع العام في محافظة جنين مشيرا إلى المكانة التاريخية وموقعها الاستراتيجي بسبب قربها من الحدود الدولية ، وكما تعد سلة غذاء فلسطين لتنوع مناخها وخصبة أراضيها الزراعية . ومن جهة أخرى تحدث المحافظ عن وجود جامعتين الجامعة العربية الأمريكية التي تستوعب نحو 5000 طالب وطالبة وتضم جميع التخصصات ، وجامعة القدس المفتوحة ويدرس فيها نحو 8000 طالب وطالبة .

وعلى صعيد آخر تحدث المحافظ عن الممارسات الإحتلالية والدمار الذي لحق المحافظة بفعل العدوان الإسرائيلي منذ عدة سنوات ، حيث تعمد إلى تدمير البنية التحتية والملكيات العامة والخاصة وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري عبر نهب آلاف الدونمات من أراضي المواطنين وإذلال المواطنين عبر الحواجز .

مطالبا أعضاء الوفد إلى نقل الصورة الحقيقية عن معاناة الشعب الفلسطيني وفضح السياسة الإسرائيلية الكاذبة بشأن تقديم التسهيلات وتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين .

كما والتقى الوفد الطلابي ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية حيث استعرض أمامهم المشاريع الني تنفذها الوكالة في محافظة جنين