الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

نادي الاسير يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الاسرى المرضى والجرحى

نشر بتاريخ: 13/09/2009 ( آخر تحديث: 14/09/2009 الساعة: 12:09 )
سلفيت- معا- حمل نادي الاسير الفسطيني، اليوم، سلطات الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الاسير عبيده القدسي من مدينة الخليل الذي تعرض لاطلاق الرصاص عليه بتاريخ 26/8/2009م من قبل جنود الاحتلال مما ادى الى اصابته بعدة اعيرة ناريه في البطن والقدمين.

ونوه المحامي جاد قضماني مدير الوحدة القانونية ان النادي قام بمناشدة المسؤوليين من اجل العمل على انقاذ الاسبر القدسي ، وتابع حالته منذ بدايتها الا ان سلطات الاحتلال لم تسمح لمحامي النادي بزيارته من اجل الاطمئنان عليه ، ومنعت ايضا ذويه من زيارته اثناء تواجده في مستشفى " شعاري تصيدق ".

واكد النادي بان الاحتلال يتحمل كافة المسؤوليه لاستشهاد الاسير القدسي ، وحذر من تفاقم معاناة الاسرى الجرحى والمرضى في سجون الاحتلال نتيجة لسياسة الاهمال الطبي من قبل مصلحة السجون تجاههم.

وطالب النادي سلطات الاحتلال الافراج عن الاسرى المرضى من سجونها ، ليتسنى لهم تلقي العلاج ، واجرائهم العمليات الجراحية التي لا زال كثيرا منهم بانتظار اجرائها ، حيث تتحجج ادارة مصلحة السجون بانه يتعين عليهم الانتظار على الدور لاجراء العمليات.

واشار النادي الى وجود ما يزيد عن 1500 حالة مرضية في سجون الاحتلال ، من بينها ما ينيف عن 150 حالة مصابة بامراض القلب والضغط ، وان هناك 29 حالة منهم موجوده فيما يدعى بمستشفى سجن الرمله ، يعانون من بتر في الاطراف او من فشل كلوي او عمليات القلب المفتوح ، او نتيجة لاصابتاهم باعيرة ناريه في اثناء اعتقالهم ، وقد استشهد داخل سجون الاحتلال نتيجة الاهمال الطبي 201 اسير فلسطيني.

ودعا القضماني كافة المؤسسات الحقوقية الوقوف على مسؤولياتها ، والعمل على فضح ممارسات الاحتلال وانتهاكاته اليومية بحق الاسرى .