الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة: استشهاد الأسير عبيدة يعكس العقلية الإنتقامية للاحتلال

نشر بتاريخ: 13/09/2009 ( آخر تحديث: 13/09/2009 الساعة: 15:00 )
غزة- معا- قال الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة اليوم: "إن استشهاد الأسير الجريح عبيدة القدسي الدويك اليوم في أحد المستشفيات الإسرائيلية، يعكس طبيعة العقلية الثأرية الانتقامية لقوات الاحتلال، وعدم احترام الأطباء والطواقم الطبية لقواعد مهنة الطب الإنسانية في التعامل مع الجرحى والمصابين الذين يعتقلون بعد تنفيذهم أو محاولة تنفيذهم عمليات فدائية".

جاءت تصريحات فروانة هذه في بيان صحفي اليوم الأحد عقب الإعلان عن استشهاد الأسير الجريح عبيدة ماهر عبد المعطي القدسي الدويك ( 25 عاماً ) من الخليل، في أحد المستشفيات الاسرائيلية، ليرتفع بذلك عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى ( 197 أسيراً ).

واضاف "أن كافة الجهات في إسرائيل تشارك بشكل مباشر في التضييق على الأسرى والإنتقام منهم، وأن جميعها تتعامل مع الجرحى والمصابين الفلسطينيين على هذا الأساس، وأن الجهات والطواقم الطبية تنفذ أوامرهم اللا إنسانية بعيداً عن قواعد المهنة وأخلاقياتها النبيلة ، وتتخلى عما يجب تقديمه للجريح بغض النظر عن جنسيته وطبيعة احتجازه وأسباب وجوده على سرير المستشفى".

واستحضر فروانة تصريحات وزير الصحة الإسرائيلي السابق "داني نافيه" خلال إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام في آب 2004 حينما "أعطى تعليماته لكافة المستشفيات بعدم استقبال أي أسير مضرب عن الطعام في المستشفيات الإسرائيلية حتى لو أدى ذلك إلى موته".