الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور غازي حمد: حركة حماس مستعدة لتقديم تقارير مالية للمانحين حول آلية صرف المنح

نشر بتاريخ: 01/04/2006 ( آخر تحديث: 01/04/2006 الساعة: 11:43 )
خان يونس- معا- أكد الدكتور غازي حمد رئيس تحرير صحيفة الرسالة الأسبوعية المقربة من حركة المقاومة الإسلامية حماس أن الحركة أبدت استعدادها للتعاون الكامل في مجال تقديم تقارير مالية لطمأنة الداعمين حول آلية صرف المنح والمساعدات, قائلا:" إن تاريخها المالي مشرف وواضح", مضيفاً" أن الفساد واضح في جميع وزارات السلطة ويتغلغل في كثير من المستويات لذلك فالتحديات كبيرة ولكنها ليست مستحيلة".

وأكد حمد خلال ندوة نظمتها الكتلة الإسلامية بقطاع المعلمين في المنتدى التربوي برفح اليوم، بعنوان" الحكومة الفلسطينية الجديدة الآمال والتحديات" على أن التعنت الغربي والأمريكي والأوروبي بشأن وقف المساعدات عن الشعب الفلسطيني وحكومته بدأ يتراجع ولغة الخطاب بدأت تتغير وهناك استعداد واضح من هذه الجهات لتقديم الدعم وأصبح الخطاب لديهم كيفية وصول هذه المساعدات للشعب الفلسطيني عن طريق مؤسسة الرئاسة أم الحكومة.

وأثنى حمد على مواقف الرئيس محمود عباس سواء في إصراره على إجراء هذه الانتخابات أو في احترامه لنتائجها وفي تفهمه لمواقف حماس بخصوص كتاب التكليف الذي تسلمه وفي سهولة نقل السلطات والصلاحيات.

وأشار حمد إلى عدم وجود تعارض بين الحكومة الفلسطينية ومؤسسة الرئاسة بخصوص المفاوضات مع الإسرائيليين وأن هذا الموضوع يديره الرئيس.

وفي معرض رده على أسئلة المعلمين في موضوع التغيير والإصلاح أشار أن السلطة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية في محاسبة المفسدين وكل من يرفض أو يراوغ في تنفيذ سياسة الحكومة الجديدة مشددا على أن الحكومة ستتعامل مع الفلسدين بشكل قانوني حيث ستعمل الحكومة ووزاراتها على احترام القانون وسيادته وتطبيقه فهو المرجعية للجميع والأمان من الخلافات والإشكالات.

وأكد حمد أنه قدم اقتراحاً لرئيس الوزراء إسماعيل هنية حول موضوع معبر رفح مبيناً أن الحكومة إذا نجحت في فتح المعبر للبضائع من مصر استيراد وتصدير بسيادة فلسطينية مصرية كاملة، فإن هذا من شأنه أن يحدث تغييراً هائلاً على الاقتصاد الوطني وإنعاشه.