الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحصاء يبدأ بتدريب الفريق الميداني المختص بتنفيذ تحديث مسح إطار الحيازات الزراعية

نشر بتاريخ: 01/04/2006 ( آخر تحديث: 01/04/2006 الساعة: 12:20 )
رام الله- غزة- معا- أعلن لؤي شبانة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن الجهاز سيشرع بتنفيذ مسح ميداني في شهر نيسان 2006، لتحديث إطار الحيازات الزراعية والذي تم بناؤه خلال مشروع حصر الحيازات الزراعية في الربع الأخير من العام 2004.

وصرح شبانه، أن الجهاز شرع اعتباراً من اليوم السبت بتدريب الفريق الميداني المكلف بتنفيذ الفعاليات الميدانية للمشروع في الأراضي الفلسطينية، والذي سيستمر لمدة (4) أيام، حيث سيتم تطوير معرفة الفريق الميداني بمختلف عناصر العمل الميداني إضافة إلى كيفية التعامل الفني مع سجل التحديث، وغيرها من الأمور الفنية والإدارية ذات العلاقة.

وأشار رئيس الإحصاء الفلسطيني أن الهدف الأساسي المتوخى تحقيقه من خلال هذا التحديث هو الحصول على إطار محدث للحيازات الزراعية في الأراضي الفلسطينية، بحيث يمكننا هذا الإطار من سحب العينات العلمية للمسوح الزراعية المستقبلية، بما فيها عينة مسح البستنة الشجرية والذي يخطط الجهاز لتنفيذه خلال النصف الثاني من العام 2006، ومن الأهداف الثانوية التي يمكن تحقيقها من خلال مشروع تحديث إطار الحيازات الزراعية، 2006 هو التعرف على نمط استغلال الحيازات الزراعية، وأنواع المحاصيل المزروعة وأنواع الثروة الحيوانية المرباة، وتوفير بعض المؤشرات حول حجم الحيازات الزراعية حسب نوعها، وتوفير بعض المؤشرات حول الحائزين الزراعيين، بالإضافة إلى توفير العديد من المؤشرات ذات العلاقة.

وأضاف شبانة أن هناك العديد من الجهات ستستفيد من هذا المشروع الذي يوفر بيانات ومعلومات محدثة حول المؤشرات الرئيسية للقطاع الزراعي في الأراضي الفلسطينية، ويضعها بين أيدي المخططين والدارسين والمهتمين بالقطاع الزراعي، ومن الجدير بالذكر إلى أن أهم المستفيدين من هذا المشروع بالإضافة إلى الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني هي المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، والهيئات الدولية، ومراكز الأبحاث، والجامعات، والمؤسسات المعنية بهذا النوع من البيانات.

وناشد رئيس الإحصاء الفلسطيني جميع الأسر الفلسطينية التي سيشملها المشروع بضرورة التعاون الكامل مع جميع الباحثين الميدانيين من خلال تقديم البيانات والمعلومات الموثوقة. منوهاً إلى أن جميع البيانات التي سيتم جمعها من المشروع هي لأغراض إحصائية فقط، وأن نشر البيانات والمعلومات سيكون من خلال جداول إحصائية إجمالية، أما البيانات الفردية فستبقى سرية عملا بأحكام قانون الإحصاءات العامة رقم (4) لعام 2000. ويؤكد الجهاز أن جميع موظفيه العاملين بالميدان يحملون هوية الجهاز بالإضافة إلى بطاقة تعريفية تعلق على الصدر، لذا نطلب من جميع الأسر التي سيشملها المشروع التأكد من هوية الباحث قبل التجاوب والإدلاء بالبيانات.