السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تنهي استعدادها لعقد مؤتمر النص بين التحليل والتأويل والتلقي

نشر بتاريخ: 01/04/2006 ( آخر تحديث: 01/04/2006 الساعة: 17:57 )
غزة-معا- أنهت كلية الآداب بجامعة الأقصى كافة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر العلمي الأول الذي تنظمه تحت عنوان "النص بين التحليل والتأويل والتلقي" وذلك في الفترة ما بين 5-6 نيسان المقبل في مقر الجامعة بمشاركة مجموعة من الباحثين والمختصين.

وقال د. حماد ابو شاويش رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ان عقد المؤتمر ينسجم مع رسالة الجامعة التي تقوم على نشر المعرفة والعلم وتطوير البحث العلمي مؤكدا ان هذا المؤتمر يستمد أهميته من الأهمية البالغة للبحث العلمي وذلك لما له من دور فاعل في عملية التنمية العلمية والمجتمعية وحل المشكلات التي تواجه الإنسان وتتحدى حاضره ومستقبله.

واضاف ابو شاويش ان مجموع الأبحاث التي قدمت للمؤتمر بلغ 61 بحثا اجتاز منها عملية التحكيم البحثي 39 حيث حكم 41 بحثا في سبع جامعات أردنية وحكم 19 بحثا في أربع جامعات فلسطينية ، وشارك العديد من الباحثين من جامعات عربية في تقديم أبحاثهم للمؤتمر بينها جامعات أردنية ومصرية وغربية، بالإضافة إلى مشاركة باحثين كثر من جامعات فلسطينية بأبحاثهم ومنها جامعة الأقصى والإسلامية والخليل والقدس المفتوحة والجامعة العربية الأمريكية وكلية العلوم والتكنولوجيا .

واشار ابو شاويش الى ان المؤتمر يتضمن خمسة محاور رئيسية يتناول المحور الأول نظريات التحليل والتأويل وقدرتها على مقاربة النص ، فيما يركز المحور الثاني على نسبة الإرسال والاستقبال وجدليتهما في النص وهوامشه، بينما يبحث المحور الثالث في النص ومستويات القراءة ويناقش المحور الرابع النص الشرعي بين التحليل والتأويل والتطبيق ويضم نسخ النصوص القرآنية والنبوية وغيرها، ويتناول المحور الخامس والأخير البنية المعرفية وفهم النص من منظور تربوي .

وعبرت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الأقصى عن آمالها في ان يخرج المؤتمر بأفضل النتائج وأطيبها للمساهمة في تفعيل البحث العلمي وتطويره وتحقق عملية التواصل بين الباحثين في مختلف جامعات الوطن والجامعات العربية.