الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يلتقي بعثة منظمة العمل الدولية لتقصي الحقائق ويطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته

نشر بتاريخ: 02/04/2006 ( آخر تحديث: 02/04/2006 الساعة: 16:25 )
رام الله- معا- طالب الأمين العام لأتحاد نقابات عمال فلسطين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته حيال الشعب الفلسطيني والأستمرار بتقديم المساعدات لتخفيف حدة الأزمة الأقتصادية والمالية والأجتماعية التي يعاني منها بسبب أجراءات الأغلاق والحصار الأسرائيلية المتوالية.

وجاءت كلمة الأمين العام شاهر سعد لدى استقباله، يوم أمس في مقر الاتحاد بنابلس، بعثة منظمة العمل الدولية لتقصي الحقائق عن أوضاع العمال الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي من المزمع رفع تقرير مفصل عنها لمؤتمر العمل الدولي السنوي الذي سينعقد في النصف الثاني من العام الجاري في مقر المنظمة الدولية في جينيف.

وترأس البعثة فريدريك بتلر مساعد المدير العام ،المدير الأقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى.

وعقد اجتماع موسع عبر الفيديو كونفرنس بمشاركة نائب الأمين العام راسم البياري و أعضاء قيادة الأتحاد في قطاع غزة.

وأشار سعد في تصريح صحافي وصل "معا" نسخه منه الى تزامن زيارة البعثة الدولية مع تداول السلطة الفلسطينية سلميا وتسنمها من قبل الفريق الذي فاز بثقة الناخبين.

وقال مخاطبا رئيس وأعضاء البعثة،" نتوقع من العالم أن يحترم خيار الشعب الديموقراطي وليس ممارسة الضغوط التي تخلق وتولد الآلام والمعاناة للطبقة العاملة وجماهير الشعب".

ولفت سعد الى أن سوء الأوضاع لا تظهر حقيقة على السطح ، لكنها موجودة بدليل ارتفاع معدلات البطالة ووتفشي الفقر في المجتمع الفلسطيني بسبب استمرار ضغوط الاحتلال واستمرار السلطات الأسرائيلية ببناء جدار الفصل العنصري الذي سيخلق معاناة وأضرار هائلة".

وحذر سعد من مضاعفات تعطيل 75 ألف عامل فلسطيني يعملون داخل الخط الأخضر(بتصاريح وبدون تصاريح) انسجاما مع الأستراتيجية الأسرائيلية الساعية لعدم الأعتماد على العمالة الفلسطينية حتى مطلع العام القادم تمهيدا للأستغناء عنها كليا مع نهاية العام 2008.

وتوقف الأمين العام عند تجميد السلطة الفلسطينية لقانون التأمينات الأجتماعية بناء على توصيات من البنك الدولي بدعوى عدم التناسب في مداخيل السلطة.

وقال هذه ضربة أخرى توجه للعاملين والمتقاعدين الذين بلغت خسائرهم خلال السنوات الخمس الماضية 1150 مليون دولار حسب تقدير جهات محايدة.

وقال "هذا عامل آخر يفرض على المجتمع الدولي وحكوماته الأستمرار بتوجيه المساعدات والوفاء بالألتزامات حيال الشعب الفلسطيني"

واضاف " هذا مهم جدا لأنه كان يفترض بالقانون أن يوفر الحماية المعقولة لمن تقاعد ولمن يعاني من عجز أو ترمل أو شيخوخة".

ودعا سعد البعثة الدولية الى تضمين توصية لمنظمة العمل الدولية برعاية مؤتمر يخصص لمناقشة قضايا الفقر والبطالة من منظور النقابات العمالية و أطراف الحوار الأجتماعي.

هذا وقدم سعد مذكرة مفصلة للبعثة الدولية تضمنت حقائق ومعطيات عن اوضاع الطبقة العاملة ونقاباتها عن العام الماضي.

وقال رئيس البعثة السيد بتلر أن اللجنة ستتعامل مع المذكرة بكل جدية وسترفع توصياتها ا الى المؤتمر القادم في جنيف.

وفي نفس الأطار، وعبر شاشة الفيديو كونفرنس ، استعرض راسم البياري و زملاءه في قيادة الأتحاد في غزة الأوضاع الصعبة و القاسية التي تعاني منها الشرائح العمالية في قطاع غزة.

وقال"اسرائيل تستمر بفرض الحصار واغلاق الحدود و المعابر مما يعني ضرب الأنتاج والتصدير".

ومن جهة ثانية أشار البياري الى اجراء انتخابات في 15 نقابة و أن الأتحاد سيعقد مؤتمره السادس في السابع والثامن من أيار القادم.

كما تحدث في اللقاء رئيس النقابة العامة لعمال النقل محمد أبو عجينة وعايش أبو جراد رئيس نقابة العمال الزراعيين ورزق البياري عن الدائرة الأعلامية وسلامة أبو زعيتر رئيس نقابة العاملين في قطاع الخدمات الصحية.