الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: لن نوافق على العودة لحدود 67 وأساس انهاء الصراع يهودية الدولة

نشر بتاريخ: 24/09/2009 ( آخر تحديث: 25/09/2009 الساعة: 08:11 )
بيت لحم- معا- صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بان حكومته لن توافق على العودة لحدود الرابع من حزيران عام 67، وذلك تعقيبا على الخطاب الذي القاه الرئيس الامريكي باراك اوباما ودعا من خلاله الى ضرورة انهاء الاحتلال الذي بدأ منذ عام 67.

واضاف نتنياهو لصحيفة "هآرتس" امس الاربعاء": "ان هذا الامر تم رفضه من كافة الحكومات الاسرائيلية السابقة وهو امر لايتعلق بهذه الحكومة، لذلك فان حكومتي لن توافق على العدودة لحدود حزيران عام 67 "، مشيرا "ان الرئيس الامريكي لم يتحدث في شئ جديد وسبق ان اعلن هذا الامر في القاهرة عندما خاطب الدول العربية والاسلامية، وذلك فان الرئيس الامريكي دعا لنفس ما كنا نطالب به منذ ستة اشهر البدء في المفاوضات المباشرة للتوصل الى حل نهائي".

وذكرت الصحيفة ان نتنياهو اعتبر الاساس لانهاء الصراع بشكل كامل يستند الى الاعتراف بيهودية الدولة حيث اكد "انه يجب على الدول العربية والاسلامية وكذلك العالم الاعتراف بان اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي وهذا يعتبر انهاء جذري للصراع في المنطقة، ومن خلال المفاوضات يمكن التوصل الى تفاهمات في كافة القضايا، المستوطنات والحدود والقدس وباقي القضايا ".

واشارت الصحيفة ان نتنياهو ابدى رضى عالي للموقف الامريكي بخصوص الموضوع النووي الايراني والمحاولات التي تبذلها الادارة الامريكية لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي واكد "ان هذا الامر يعبر عن رغبة دولية وليس فقط مصلحة اسرائيلية، حيث يتفق الجميع على وقف البرنامج النووي الايراني".

كما اشارت الى تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، حيث اكد ان اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي وكذلك فانه اكد على رفض اسرائيل العودة الى حدود الرابع من حزيران في اي حل قادم مع الفلسطينيين.