الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إستعدادات متواصلة لافتتاح فعاليات التظاهرة الفنية للمزارعين بخان يونس

نشر بتاريخ: 03/04/2006 ( آخر تحديث: 03/04/2006 الساعة: 11:33 )
خان يونس- معا- تجري جمعية المزارعين الفلسطينيين في مدينة خان يونس اليوم الاثنين إستعدادات مكثفة لإفتتاح " التظاهرة الفنية " للمزارعين التي تنظمها في مقر الجمعية جنوب المدينة وبإشراف ملتقى خان يونس الصحفي وذلك إحياءً لذكرى يوم الأرض .

وأكد عاشور اللحام مدير عام الجمعية أن الجمعية تبذل جهودها المتواصلة من أجل إنجاح فعاليات التظاهرة الفنية المقرر تنظيمها يوم غد الثلاثاء وتستمر قرابة أسبوع كامل والتي تهدف إلى تجسيد واقع المزارع الفلسطيني في مواجهة الإنتهاكات الإسرائيلية هذا بالإضافة إلى إفتتاح مقر الجمعية الجديد الواقع على مساحة ( 430 ) متر مربع الذي تم إنشاؤه قبل عدة شهور بدعم من تجمع مؤسسة التعاون بكلفة ( 124 ) ألف يورو .

وأشار اللحام إلى أن الجمعية قررت إفتتاح مبناها في ذكرى يوم الأرض الذي يعتبر رمزاً حقيقياً لحياة الفلسطينيين لاسيما وأن الأراضي الزراعية قد تعرضت خلال سنوات الإنتفاضة إلى أبشع الانتهاكات الخطيرة بفعل ممارسات الإحتلال التي طالت كل مناحي الحياة الفلسطينية، مؤكداً أن هذه الإعتداءات ما زالت متواصلة في مدن وقرى الضفة الغربية وبعض مناطق من قطاع غزة من خلال الاستمرار في بناء الجدار الفاصل الذي يلتهم آلاف الدونمات الزراعية ويشرد المزارعين من أراضيهم.

وأوضح اللحام فعاليات التظاهرة الفنية التي تشمل أبعاداً وجوانب فنية متعددة ومنها جانب الصورة الفوتغرافية التي تجسد معاناة المزارع الفلسطيني في أرضه ووطنه والرسوم الكاريكاتورية، فضلاً عن تقديم عروض فيديو يستعرض واقع الزراعة والخسائر التي تكبدها المزارعين خلال إنتفاضة الأقصى باعتبارهم أكثر شريحة متضررة من الإحتلال الإسرائيلي.

وأشار اللحام إلى أنه سيتم تنظيم معرض التراث الخاص بالمزارعين يضم مقتنيات الشهداء منهم والأسرى الذين أعتقلوا من أرضهم بالقوة كذلك كل آلات الحرث التي قد إستخدمها أجدادنا المزارعين حيث توجد عشرات القطع تعود لمئات السنين.

وسيلقي كل من وزير الزراعة الجديد ومحافظ خان يونس كلمتين منفصلتين في حفل الإفتتاح إلى جانب كلمة أخرى لتجمع مؤسسة التعاون وجمعية المزارعين، واستعراض مبادىء حقوق الإنسان وإتفاقيات جنيف، إلى جانب فوائد تربية النحل ومعرفة طرق الإستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية والكيماوية وأثرها على البيئة والإنسان .

ومن جانبه بين أيمن سلامة عضو مؤسس في ملتقى خان يونس الصحفي أقسام التظاهرة وتضم معرض التراث الشعبي وآخر لأدوات الحرث القديمة ومعرض أدوات المزارعين ومقتنيات الشهداء، إلى جانب الأسرى والكاريكاتير وجدارية الأقصى والخيمة البدوية والجمالة .

وأشار سلامة إلى وجود فريق مربي النحل بلباسهم الأبيض والدخون والعتلة ونساء يقمن بالخبز على الطابون داعيا كافة وسائل الإعلام المحلية إلى التغطية الجادة لبرنامج التظاهرة الذي سيحمل الكثير من المفاجئات، لافتاً إلى أنه سيتم تكريم نخبة من الصحافيين العاملين في مدينتي خان يونس ورفح .