الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ينظم ورشة حول "الشباب والوعي الانتخابي"

نشر بتاريخ: 27/09/2009 ( آخر تحديث: 27/09/2009 الساعة: 09:57 )
بيت لحم - معا - نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة DED الألمانية ورشة عمل تحت عنوان "الشباب والوعي الانتخابي".

وشارك في الورشة المنعقدة في مركز "أنصار" بقرية الولجة غرب بيت لحم، مجموعة من شباب وشابات القرية وأدارها طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب.

وتناول المشاركون بالتحليل والنقاش قانون الانتخابات الفلسطيني المختلط واجروا مقارنة بين انتخابات العام 1996 القائمة على نظام الأغلبية ( الدوائر ) وانتخابات العام 2006 القائمة على النظام المختلط . وتركز النقاش على دور الشباب في العمليتين . كما ناقش المشاركون توقعاتهم للانتخابات المزمع عقدها مطلع العام المقبل.

وأشار المشاركون في الورشة إلى أن مشاركة الشباب في العملية الديمقراطية يجب أن تبقى متواصلة طوال الوقت بدءًً بالضغط لإقرار قانون انتخابي ديمقراطي وخفض سن الترشح ليشمل أوسع شريحة من الشباب.

وأكد المشاركون بأن دور الشباب يظل أساسيا في عملية التوعية الديمقراطية والحقوقية وصولا إلى يوم الانتخابات وكل ما يسبقه ويتبعه من إجراءات ومتابعات ومساءلة.

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة اعتماد قانون التمثيل النسبي الكامل الذي يمكن من خلاله لشريحة الشباب أن تشارك بشكل فعال في عملية صنع القرار.