الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يستقبل منسق السلام الإيرلندي وعقيلته

نشر بتاريخ: 28/09/2009 ( آخر تحديث: 28/09/2009 الساعة: 15:58 )
طولكرم- معا- إستقبل العميد طلال دويكات محافظ طولكرم في مكتبه اليوم الإثنين، منسق مركز السلام الايرلندي بادي لوغر وعقيلته، يرافقهم منسق مؤسسة مقاتلون من اجل السلام نور الدين شحادة، اللذان يقوما بجولة من اجل دعم مشاريع لتعزيز النضال السلمي لانهاء الاحتلال.

ورحب العميد دويكات بالوفد الايرلندي، مؤكداًَ ان شعبنا تواق لتحقيق السلام القائم على حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس حتى يستطيع اطفالنا العيش بأمن وسلام مثل بقية اطفال العالم.

ودعا دويكات المجتمع الدولي لزيادة الضغوط على سلطات الاحتلال حتى تستجيب لمتطلبات عملية السلام، وانهاء الممارسات التعسفية ضد شعبنا، والتي كان آخرها قيام المستوطنين بمحاولة اقتحام المسجد الاقصى، واطلاق النار على المواطنين داخل الحرم القدسي، مشيراً أن السبب المباشر لانطلاق انتفاضة الاقصى هو محاولة شارون باقتحام المسجد الاقصى، مما فجر الاوضاع في المنطقة.

وإعتبر دويكات ان الهدف من هذه المحاولات هو التملص من استحقاقات عملية السلام، والتي تتمثل بوقف الاستيطان ومصادرة الاراضي وازالة الحواجز العسكرية المنتشرة في الضفة الغربية ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

واشار العميد دويكات ان مدينة طولكرم تعاني من التلوث الناجم عن وجود المصانع الكيماوية الاسرائيلية غربي المدينة، والتي تنفث ابخرتها السامة في اجواء المدينة، مما يشكل مخاطر صحية وبيئية على المنطقة.

من جانبه، اكد منسق مركز السلام الايرلندي على ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، من خلال اطلاق عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مستلهما التجربة الايرلندية والمفاوضات التي انهت الصراع في ايرلندا الشمالية.