الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الفصل الدراسي في الكلية العصرية وتدشين تخصصات جديدة في فلسطين

نشر بتاريخ: 29/09/2009 ( آخر تحديث: 29/09/2009 الساعة: 20:35 )
رام الله-معا- جرى أمس في الكلية العصرية افتتاح الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2009- 2010 لمختلف الأقسام الطبية والإدارية والصحفية بما فيها بعض التخصصات التي يجري تدريسها للمرة الأولى في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين كتخصصي العناية التنفسية وبرنامج المساعدين القانونيين.

وقام الدكتور حسين الشيوخي رئيس مجلس أمناء الكلية بتفقد قاعات الدراسة ومختبرات الكلية ومرافقها حيث اطمأن على سير العملية التعليمية واستعدادات الهيئتين الأكاديمية والإدارية، واجتمع مع رؤساء الأقسام والأساتذة والمحاضرين كما التقى بعشرات الطلبة الجدد.

وأكد الشيوخي خلال لقائه مع المحاضرين على ضرورة اعتماد أحدث المراجع العلمية والتركيز على الجوانب المهارية والتطبيقية فضلا عن الجوانب العلمية البحتة، وإكساب الطلبة المعارف والمهارات التي تساعدهم على الانخراط في الحياة العملية بعد تخرجهم.

وفي لقائه مع طلبة أقسام الإدارة والمحاسبة والعلوم المصرفية ركز رئيس مجلس أمناء الكلية على أهمية التفكير الإبداعي والبحث العلمي، والاستمرار في طلب العلم والمعرفة ومواكبة كل ما هو جديد في مجال العمل حتى بعد التخرج، لأن العلوم والمعارف الإنسانية تتقادم ويظهر في كل يوم ما هو جديد ومغاير أحيانا لما جرى تعلمه على مقاعد الدراسة.

وأوضح أن التعليم العالي يسلح الطلبة والخريجين بالأدوات والمفاتيح الرئيسية للنجاح الذي يعتمد فعليا على مقدار ما يبذله الخريج من جهود لتطوير قدراته وملكاته، في حين أن أساليب الاستظهار والتلقين الشائعة في مدارسنا وبعض المؤسسات التعليمية تساعد الطلبة على اجتياز الامتحانات المقررة فقط ولا تفيدهم شيئا في حياتهم العملية.

وقال الشيوخي أن التعليم في فلسطين هو نضال من أجل مستقبل فلسطين الحر والمستقل وهو يدعم أشكال النضال الوطني الأخرى ويعزز صمود شعبنا على أرضه ويوفر الأسس المادية للدولة الفلسطينية المستقلة، ورأى الشيوخي أن التعليم العالي في فلسطين بحاجة إلى ثورة حقيقية تعيد ربط التعليم وبرامجه بحاجات المجتمع وسوق العمل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يعالج الاختلالات القائمة في هياكل العمل والانتاج.

وشدد الشيوخي في ختام حديثه للطلبة على أن أهم ما يميز أي مؤسسة تعليمية هو منظومة القيم الأخلاقية التي يتسلح بها الطالب عند تخرجه وهو ما يجعل الكلية العصرية تركز على تدريس "أخلاقيات المهنة" لكل تخصص كمادة أساسية وإجبارية يعتبر اجتيازها شرطا لنجاح الطالب وتخرجه.

ورافق الشيوخي في جولته ولقاءاته عدد من أعضاء مجلس الأمناء والمحاضرين والإداريين كما أقيم نقاش مفتوح شارك به العديد من الطلبة الجدد.