الجمعة: 19/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس : مجلس طلبة جامعة الأقصى ينظم ندوة صحية حول مرض أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 04/04/2006 ( آخر تحديث: 04/04/2006 الساعة: 22:31 )
خان يونس - معا - نظمت اللجنة الثقافية بمجلس اتحاد طلبة جامعة الأقصى بفرع المواصي غرب خان يونس اليوم بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، ندوة صحية حول مرض "أنفلونزا الطيور"، وذلك تحت إشراف قسم الأنشطة اللامنهجية بكلية الآداب بالجامعة.

وأوضح د. بدر الصفدي من دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة" أن المرض يصيب الطيور الداجنة والبرية وبعض أنواع الحيوانات كالخنازير" .

واشار الى المراحل التي يمر بها المرض، وكيفية انتشاره عبر إفرازات الطيور المصابة وفضلاتها ولعابها.

وأكد الصفدي أن الفيروس يعيش في درجات حرارة منخفضة, موضحاً كيفية انتقال الفيروس عن طريق التنفس، وأن الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة هم العاملون في مزارع الدواجن ومنتجو الدجاج مبيناً أعراض الإصابة بالمرض، وهي نفس أعراض أنفلونزا العادية الحادة، مصحوبة بالتهاب فيروسي.

من جهته بين د. أحمد أبو سماحة رئيس قسم الأحياء بالجامعة طرق الوقاية من المرض المتمثلة في عدم الاختلاط في الأماكن العامة التي تتواجد فيها الطيور، والنظافة الشخصية، إلى جانب عدم أكل لحوم الطيور التي تظهر عليها أعراض المرض، للحماية من الإصابة.

ودعا أبو سماحة المواطنين والطلبة إلى ضرورة الإبلاغ السريع عن أي حالات مرضية للطيور من نفوق أو موت جماعي ، والتوجه لوزارة الزراعة ودائرة الخدمات البيطرية للوقاية منه وحصره.