الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات ملموسة لنقابات العاملين في البتروكيماويات في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 14:28 )
نابلس- معا- أصدر مشروع تقوية البتروكيماويات النقابي البلجيكي الفلسطيني تقريرا اجماليا عن انشطته وخدماته لثمان نقابات عمالية للعاملين في البتروكيماويات تنشط في الضفة الغربية.

وغطى التقرير الجوانب المختلفة لعمله والذي يتم بتعاون تام مع النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات عضو الأتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

ويأتي هذا المشروع في إطار التضامن العمالي والنقابي الفلسطيني البلجيكي.وينفذ بموجب اتفاقية وقعت بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطينPGFTU والاتحاد العام لنقابات عمال بلجيكاFGTB وصندوق التعاون التنموي FOS. وتحكم موضوعات التضامن والتعاون بين النقابات الفلسطينية والبلجيكية رؤية مشتركة حول إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية تحترم فيها حقوق العمال والنقابات العمالية. كما وتدعم النقابات العمالية البلجيكية وFOS الفلسطينيين في نضالهم من أجل سلام عادل في الشرق الأوسط.

الزيارات الميدانية:

أنجز طاقم الزيارات النقابية الميدانية المؤلف من 9 نقابيين من البتروكيماويات 141 زيارة في محافظات نابلس،أريحا ،جنين ،الخليل،طولكرم ،قلقيلية ،طوباس وسلفيت..وأفاد الناشطون النقابيون أنه تم خلال الزيارات الأتصال والتواصل مع 656 عاملا وعاملة.

عضوية النقابات الفرعية:

بلغ عدد أعضاء العمال والعاملات المنتسبين لثمان نقابات للعاملين في البتروكيماويات في الضفة الغربية حتى نهاية آب ، 1006 عضو يسدد 356 منهم رسوم العضوية . وتبلغ نسبة العاملات بين الأعضاء 20%.

اجتماعات منتظمة:

عقدت الهيئة الأدارية للنقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات 5 اجتماعات . وعقدت الهيئات الأدارية للنقابات الفرعية 22 اجتماعا حتى نهاية آب 2009.

لجان عمالية:

في الفترة الواقعة بين كانون ثاني وآب 2009، تم تشكيل 20 لجنة عمالية جديدة في مختلف مواقع العمل في الضفة الغربية .وتضم هذه اللجان 60 عضوا تم انتخابهم بشكل مباشر من العمال.

وتوزعت اللجان العمالية الجديدة في المحافظات وفقا للترتيب التالي:

1. بتروكيماويات قلقيلية : 3 لجان من 15 عضوا؛

2. بتروكيماويات أريحا : لجنة واحدة من ثلاثة عمال؛

3. بتروكيماويات طوباس : لجنتين عماليتين من 6 أعضاء ؛

4. بتروكيماويات طولكرم : 3 لجان من 6 أعضاء؛

5. بتروكيماويات نابلس : 4 لجان من 6 أعضاء؛

6. بتروكيماويات جنين: 6 لجان من 17 عضوا؛

7. بتروكيماويات سلفيت : لجنة واحدة من 5 أعضاء.

8. بتروكيماويات الخليل : لم تتشكل فيها لجان عمالية بعد.

في 15/8/2009، توصل 17 عاملا ، كانت ادارة مصنع روشنال سيستم Roshnal System الأسرائيلي أنهت خدماتهم قبل شهر ، الى اتفاق مع ادارة المصنع بتسوية حقوقهم النقابية و المالية. وقد ثمّن العمال وقوف النقابة الى جانبهم بعد صدور قرار الشركة بانهاء خدماتهم .

وكانت نقابة العاملين في البتروكيماويات وبالتعاون مع الدائرة القانونية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قد تبنت قضية العمال منذ اليوم الأول لتلقيهم قرارات انهاء خدماتهم بدون الأفصاح عن الاسباب. وتم تبني القضية الشكوى بتاريخ 13/7/2009 وذلك في اجتماع عمالي مع العمال المتضررين عقد في دار الأتحاد في طولكرم حيث تمت مناقشة حيثيات قرار مصنع روشنال والذي اتضح لاحقا أن جاء بسبب نشوء خلافات بين ادارة المصنع وشركائه. وقامت اللجنة العمالية التي تمثل العمال بتوجيه كتاب خطي تضمن المطالب الصناعية والقانونية المستحقة للعمال المسرحين وعددهم 17 عاملا. وتمحورت المطالب بأجور متبقية وتعويضات التسريح من الخدمة وبتحديد موعد للتباحث والتفاوض مع ادارة المصنع لتسويتها. وبالفعل تجاوبت ادارة المصنع في وقت لاحق مع مطالب اللجنة وقبلت بالتسوية مع العمال المسرحين وصرفت مستحقاتهم المالية بدون نقصان.

ولاقى اداء اللجنة استحسانا من العمال وأشادوا بجهود النقابة .

وقال النقابي زياد غانم رئيس النقابة الفرعية للبتروكيماويات أن نجاعة النقابة في متابعتها لحقوق هؤلاء العمال ما كان ليتم لولا التشكيل المبكر للجنة العمالية التي كانت ثمرة الزيارات الميدانية واللقاءات المنتظمة مع عمال مصنع روشنال.

فعاليات تثقيفية وتدريبية واجتماعية :

نفّذ مشروع تقوية البتروكيماويات من مطلع أيار وحتى نهاية آب الماضي ، 48 ورشة عمل تدريبية وتثقيفية لجمهور النقابات المنضوية في اطار النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات، عضو الأتحاد العام لنقبات عمال فلسطين . وقد انتفع من هذه الفعاليات 934 عامل وعاملة وناشطين نقابيين.

يضاف لهذه الأنشطة والفعاليات، تم احياء 7 امسيات اجتماعية في 7 محافظات على مآدب الافطار خلال شهر رمضان الكريم.

وفي اطار الفعاليات الأعلامية، تم انشاء مدونة ألكترونية (تحت التجربة) للعاملين في البتروكيماويات في الضفة الغربية. كما تم اصدار نشرة اعلامية ،بواقع ألف نسخة، عن النقابات باسم البتروكيماويات.

تحصيل حقوق عمالية:

تم تحصيل 26416 شيكل كتعويضات حقوقية لثمانية عمال. وكانت النقابات الفرعية تابعت 17 شكوى مطلبية للعمال .وقد جرى تحويل تسع شكاوي مطلبية للمحاكم للبت فيها. كما تم اصدار نشرة خاصة للعاملين الزراعيين بعنوان ،" سبل الوقاية أثناء استخدام أدوات رش المبيدات".

تزويد نقابتين بحاسوبين :

زود مشروع تقوية البتروكيماويات نقابتي بتروكيماويات سلفيت والخليل بجهازي كومبيوتر وطابعتين وأثاث مكتبي لكل منهما.

وشكر رئيس الهيئة الأدارية لنقابة العاملين في البتروكيماويات محمد الحزام عضو اللجنة التنفيذية للأتحاد العام نقابات عمال بلجيكاCGGCFGTB على مساندتها وتضامنها مع عمال فلسطين من خلال المشروع الذي يتواصل للسنة الثالثة على التوالي كما قال. وأضاف المساهمة التضامنية من عمال البتروكيماويات البلجيك ساعدتنا على تحقيق نقلة نوعية في ادارة العمل النقابي وبناء المؤسسة النقابية بمعايير عصرية.