الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطالب بالانتصار لأسرى القدس وانصافهم

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 19:38 )
رام الله-معا-نادى وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع .. بضرورة الانتصار لاسرى القدس وانصافهم مؤكدا على مكانة القدس التاريخية وما تشكله من اهمية للشعوب العربية والاسلامية بشكل عام والشعب الفلسطيني بشكل خاص موجها التحية لكل الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال وخاصة اسرى القدس الذين غيبتهم الاتفاقيات والمفاوضات وحان وقت الانتصار لهم وانصافهم ..

جاء ذلك خلال قيام وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع بجولة في محافظ القدس لزيارة ذوي الاسرى القدامى ، مصطحبا معه الاسير المحرر ابو السكر ورئيس نادي الاسير الفلسطيني قدورة فارس ووفد وزاري من المدراء ذوي الاختصاص بالتاهيل ومتابعة شؤون اسرى القدس ، حيث اقيم حفل استقبال في قاعة وزارة الاوقاف والشؤون الدينية لافتتاح ميدان العيزرية على شرف الاسرى المقدسيين .. وقد تم الافتتاح بمشاركة اعضاء اقليم القدس ممثلا بناصر جعفر ومشاركة حركة فتح في منطقة العيزرية ممثلة بامين السر عيسى بصة .. ومشاركة نادي شباب العيزرية ممثلا بامين سر النادي عطا جبر ..ورئيس مجلس بلدي العيزرية عصام فرعون ..

وقد افتتح الوزير قراقع ميدان الاسرى المقدسيين مؤكدا على ان ذلك ليس اجراءً شكليا وانما هو رسالة سياسية الى انفسنا بانه يكفي ابقاء اسرى القدس خارج الاتفاقيات التي ظلموا فيها والتي استطاع المحتل الاسرائيلي فيها ان يخرج ويستثني اسرى القدس من الاتفاقيات الست الماضية .. مطالبا بمعالجة هذا الخطرواستمرار الاحتلال بالتمييز بين الاسرى في موضوع فصل اسرى القدس عن قضية الشعب الفلسطيني واعتبارهم خارج الاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية ..

كما وجه قراقع رسالة الى الاسرائيليين قائلا :" انه بالرغم من الطغيان والعدوان الا ان الشعب الفلسطيني لا يمكن ان ينسى ابناءه داخل السجون .. لان ارادتنا وتصميمنا اقوى من كل الامكانيات الاسرائيلية "كما اشاد بالاسرى الشهداء المقدسيين وعلى راسهم الشهيد قاسم ابو عكر واخرهم جمعة موسى .. فيما وجه قراقع رسالة الى الامريكيين والاوروبيين وكل من له علاقة بالقضية الفلسطينية قائلا :" لا تحلموا بالتوقيع على اي اتفاقية سلام ما دام هناك سجون وسجانين وهناك اعتقال ومعتقلين .. لا يمكن لنا ان نذهب الى سلام مجزوء .. فالحرية لمعتقلينا استحقاق وجب تنفيذه كشرط لاي تحرك تفاوضي مع المحتل .. "

واعرب قراقع عن اشادته وفخره بعزيمة ذوي الاسرى مشيدا بصبر الاسرى وامهاتهم .. موجها حديثه للاسرائيليين مرة اخرى قائلا :" .. انهم اذا ارادوا ان يعيشوا كغيرهم في المنطقة يجب عليهم التخلص مما فيهم من مواصفات عنصرية ولا اخلاقية واغلاق هذه السجون التي تقهر الانسان وتقمع حريته وادميته .. "

فيما تحدث عصام فرعون رئيس مجلس محلي العيزرية عن الظلم الواقع على اسرى القدس حيث تنتهك حقوقهم .. وتعزل قضيتهم باتفاقيات ومفاوضات استثنتهم واهملتهم .. مؤكدا ضرورة تفعيل موضوعه في الاعلام الفلسطيني .. مطالبا بتخصيص المساحة اللازمة اعلاميا لاثارة قضية الاسرى بشكل عام واسرى القدس بشكل خاص لما يتعرضون له من اهمال على كافة الصعد .. معلنا عن ضرورة توثيق ادب الحركة الاسيرة لما يمثله من وصف دقيق لمعاناتهم وعذاباتهم .. لافتا الى ضرورة قيام اللجنة المشرفة على القدس عاصمة الثقافة العربية بمنح اسرى القدس اهتماما ومساحة تتناسب مع كفاحهم وصمودهم .. منوها الى مسؤولية السلطة في حل مشكلة البطالة التي يعانيها الاسرى المحررون ..

وقد تحدث عدنان الحسيني نيابة عن الرئيس حول صمود الاسرى وتضحياتهم وخصوصا اسرى القدس الذين يعانون فصلا متعمدا عن بقية الاسرى الفلسطينيين من قبل المحتل الاسرائيلي والاستمرار في عزلهم والاستفراد بقضيتهم امعانا في انتهاك حقوقهم وامكانية تحررهم ..

كما تحدث عن وضع القدس الحالي وما تعانيه من عزلة خصوصا المسجد الاقصى .. مؤكدا على اهمية قضية الاسرى في قضية التحرر الوطني ..

اما قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني فقد تحدث حول استهداف ثقافتنا ووعينا من قبل الاحتلال مؤكدا ان اسرانا ناضلوا من اجل هذا الوطن وحريته موجها التهنئة للاسيرات اللاتي افرج عنهن مؤخرا متمنيا ان تنجز صفقة التبادل بعيدة عن مزاج الاحتلال .. كما تحدث عن مشكلة المسجد الاقصى مستنكرا الصمت العربي والعالمي مبديا استنكاره لعدم تحرك المجتمع الدولي تجاه ما يرتكب من جرائم بحق الاسرى خصوصا والارض والمقدسات عموما .. مذكرا بتقرير جولدستون وجرائم الحرب التي ارتكبت في غزة .. ووجوب قيام حملة من اجل نصرة القدس .. معلنا ان السلام قد سقط الا اننا لا زلنا نتحدث عن وهم اسمه سلام مؤكدا ضرورة تجسيد وحدة وطنية حقيقية ..

كما تحدث امين سر حركة فتح عيسى بصة عن استهداف الاسرى من قبل الاحتلال والتاكيد على صمودهم وقدرتهم في ايصال رسالتهم ورسالة فلسطين الى العالم .. شاكر الوزير والحكومة الحالية لوقوفهم الى جانب الاسرى ..

زيارة ذوي اسرى القدس ..

وقد زار الوزير قراقع والوفد المرافق ذوي الاسير ايمن الشرباتي المعتقل منذ عام 1998 والمحكوم بالمؤبد .. وذوي الاسير ياسر ربايعة المعتقل منذ العام 1999 والمحكوم مدى الحياة .. وذوي الاسير سمير ابو نعمة المعتقل منذ العام 1986 ويقضي حكما بالمؤبد وهو اقدم اسير مقدسي .. وذوي الاسير محمد صالح الخنافسة وهو مريض ومصاب بالسرطان ومحكوم 21 سنة .. وذوي الاسير حسام شاهين المحكوم ب 23 عاما من السواحرة الشرقية والاسير رائد شاهين المحكوم ب 6 سنوات .. كما زار قراقع ذوي الاسير ضرغام الاعرج المعتقل منذ العام 2000 والمحكوم 19 عاما .. مؤكدا خلال تلك الزيارات عزمه ووزارة الاسرى على تقديمكل ما يلزم لتحسين ظروفهم المعيشية والعمل على اثارة موضوعة اسرى القدس وخاصة القدامى والمرضى منهم ..

كلمة اهالي اسرى القدس ..

حيث تحدث عنهم والد الاسير اشرف الزغير المحكوم 6 مؤبدات .. حيث وجه العزاء للاسير علاء بازيان .. لوفاة والده واكد ان اسرى القدس والداخل يشكلون ثلث الاسرى القدامى .. داعيا الى اعادة الوحدة لشطري الوطن رافضا ومستنكرا لما يحدث من انتهاكات بحق الاسرى من قبل الاحتلال وجنوده ومؤسساته .. معلنا البدء في مشروع كتابة السيرة الذاتية لكل اسرى القدس مؤكدا ضرورة مساعدة اسرى القدس وذويهم بكل الامكانيات ..