الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطور منظومة لرصد الصواريخ المضادة للدروع فور اطلاقها

نشر بتاريخ: 07/10/2009 ( آخر تحديث: 07/10/2009 الساعة: 17:28 )
بيت لحم- معا- قامت الصناعات العسكرية الإسرائيلية بتطوير اول منظومة من نوعها في العالم يمكنها رصد صواريخ موجهة مضادة للدروع فور اطلاقها وتحويل مسارها عن الهدف.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان الجيش الإسرائيلي سيكون أول جيش في العالم يقوم بحماية سلاح المشاة فيه بوجه الصواريخ المضادة للدبابات من النوع الذي كان كبّد الجيش خسائر فادحة في الحرب اللبنانية الثانية وفي عملية "الرصاص المصبوب".

واضافت الصحيفة ان المنظومة الإسرائيلية الحديثة المسماة بـ "بوليم زعزوعيم" اي "ممتصّ الصدمات" ستعرض بعد بضعة ايام في معرض عسكري كبير في الولايات المتحدة، مشيرة ان مندوبين من الجيش الامريكي وجيوش اخرى في أنحاء العالم سيزورون المعرض للوقوف عن كثب على خصائص المنظومة الإسرائيلية الصنع بهدف التزود بها مستقبلا.

واضافت الصحيفة ان المنطومة المذكورة متنقلة ومحمولة على ظهر جندي المشاة ويمكن نشرها في ساحة القتال في غضون دقائق معدودة. وبعد نصب المنظومة في مكانها بجوار جنود يحتمون داخل مبنى - باستطاعتها رصد واكتشاف اي صاروخ مضاد للدروع يطلق صوب المبنى وتشويش مسار طيرانه.

وأوضح نائب مدير الصناعات العسكرية الاسرائيلية "ان المنظومة الحديثة يمكنها تشويش مسار صواريخ مضادة للدروع من نوع (كورنيت) و(ميلان) التي استخدمها افراد حزب الله خلال الحرب اللبنانية الثانية".

وقد اثبتت المنظومة فعاليتها ونجاعتها في تشويش مسار كافة أنواع الصواريخ الموجهة المضادة للدروع وذلك خلال التجارب التي اجريت عليها مؤخرا. والمنظومة قيد المراحل الختامية من التطوير وستدخل حيّز الاستخدام العملي في الجيش الاسرائيلي بمجرد الانتهاء من التطوير.