الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول مشروع فلسطين خضراء في طوباس

نشر بتاريخ: 07/10/2009 ( آخر تحديث: 07/10/2009 الساعة: 12:55 )
طوباس- معا- أوصى د. سامي مسلم محافظ طوباس بضرورة ايلاء مشروع فلسطين خضراء أهمية قصوى تتزامن مع أهمية المتابعة والرعاية للأشجار المغروسة بغية الحفاظ عليها وعلى ديمومتها.

وأكد مسلم على ضرورة أن يساهم الجميع أفرادا ومؤسسات في هذا المشروع الذي يلاقي اهتماما خاصا من قبل الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء ووزارة الزراعة.

جاء ذلك خلال كلمة المحافظ في ورشة العمل الخاصة بمشروع فلسطين خضراء والتي نظمتها اليوم مديرية زراعة طوباس بالتعاون مع المحافظة.

وشارك في ورشة العمل هذه إضافة إلى د.مسلم مدير زراعة طوباس رائد أبو خليل ورئيس بلدية طوباس، ووجدي بشارات مدير زراعة جنين وحشد من ممثلي المؤسسات والحضور.

وأشار مسلم إلى أن خطة تخضير فلسطين هي خطه مكملة لخطة تخضير فلسطين والتي كان قد اقرها الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وأكد على أهمية التخضير للأراضي الفلسطينية خاصة في ظل الهجمة المسعورة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأراضي الفلسطينية والمزارع والإنسان الفلسطيني والتي تصاعدت وتيرتها منذ العام ألفين وحتى الآن.

ودعا مسلم المؤسسات العامة والمجالس المحلية والبلدية إلى أن تخصص قطعة ارض وتخضرها وتعتني بها وترعاها.

وفي الوقت الذي رحب به مسلم بالمدير الجديد لمديرية زراعة طوباس المهندس رائد أبو خليل أشاد مسلم بالدور الريادي الذي لعبه مدير زراعة طوباس السابق المهندس وجدي بشارات والذي كان له ولزملائه في مديرية زراعة طوباس دورا هاما في رفع شان الزراعة والمزارعين في المحافظة.

وثمن مسلم جهود المهندس بشارات ودوره في الوقوف إلى جانب المزارعين في المحافظة في أوقات تعرضهم لاعتداءات من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وقدم مسلم لبشارات درعا تكريميا لجهوده خلال توليه إدارة الزراعة في طوباس.

بدوره أشار رائد أبو خليل مدير زراعة طوباس إلى أهمية قطاع الزراعة كونه يوفر العمالة ويحافظ على البيئة ويحقق الأمن الغذائي، مبينا أن مشروع تخضير فلسطين في المحافظة شمل 2000 دونم للأشجار المثمرة و10000 للأشجار الحرجيه.

وأشار مسلم إلى أهمية محافظة طوباس الزراعية والتي تبلغ مساحتها 415000 دونم، مبينا إلى انه تم تشكيل لجان متابعه لمتابعة مشروع فلسطين خضراء في المحافظة.

بدوره شكر المهندس وجدي بشارات د سامي مسلم لتكريمه له مثمنا له وقوفه الدائم إلى جانب مديرية الزراعة، مشيرا إلى أهمية محافظة طوباس كونها محافظة زراعية بالدرجة الأولى مشيرا إلى أن الإنسان والأرض في هذه المحافظة مستهدفان من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره أشار محمود صوافطه مدير نادي الأسير الفلسطيني إلى ضرورة أن يخص الأسرى في سجون الاحتلال والأسرى المحررين بمشروع فلسطين خضراء، منوها إلى أن فكرة شجرة لكل أسير نفذت في وقت سابق على الأسرى في المحافظة ولاقت استحسانا وقبولا من الجميع.

من جهته دعا عقاب دراغمه رئيس بلديه طوباس الجهات القائمة على مشروع تخضير فلسطين إلى ضرورة رفع الوعي والثقافة بأهمية الأشجار وغراستها ليكون لهذا المشروع صدى أوسع بين صفوف المواطنين، مبينا أن للبلدية تجارب عديدة بزراعة الأماكن العامة غير أنها لم تكن ذات جدوى.