الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيلوكبتر بدون طيار قريبا في اسرائيل

نشر بتاريخ: 08/10/2009 ( آخر تحديث: 08/10/2009 الساعة: 17:12 )
بيت لحم - معا - افاد موقع صحيفة معاريف على الانترنت ان شركة "ستديكوبتر" الاسرائيلية من يوكنعام ستعرض الاسبوع المقبل مروحية بدون طيار اطلق عليها اسم "منظومة نيتس شاحور - أي صقر اسود - 50".

وتتميز المروحية المسيّرة بخصائص تميزها عن أسرة الطائرات الصغيرة بدون طيار حيث بمقدورها التحليق في كل مكان وفي مدى عملي أوسع وذلك في طروف استطلاعية اكثر تعقيدا من طائرات اخرى بدون طيار.

واضافت معاريف ان المروحية المسيّرة باستطاعتها الهبوط في أي نقطة في الميدان دونما الحاجة الى ممرّ للإقلاع ويمكنها التحليق على علوّ منخفض والمرابطة بالقرب من الهدف.

ونسبت الصحيفة الى مصادر في الشركة الاسرائيلية التي طورت المروحية انها مبنية على براءة اختراع أصلية تعطي للمنظومة الحديثة جهازا ذاتيا لمراقبة الطيران، ويوفر هذا الجهاز حلا سهلا وفوريا لاستخدامه في منظومة استطلاع متنقلة حتى في مديات مثيرة للمشاكل.

ويجري تشغيل المروحية المسيّرة وجهاز التحكّم (الريموت) فيها على متن عربة وذلك من قبل طاقم مؤلف من شخصين، وبواسطة خارطة الكترونية تستطيع المروحية رصد أهداف وبثّ صور الى الطاقم المشغّل في وقت حقيقي.

وتقول مصادر في الشركة التي تاسست عام 1999 ان بالامكان استخدام المروحية في مهامّ مراقبة حركة السير ومهام استطلاعية وزراعية والتصوير الجوي والاتصالات وفحص خطوط كهربائية ومهام شُرَطية وعسكرية مختلفة.