الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

USAID تدشن مشروع مياه جديد في جبل جرزيم

نشر بتاريخ: 08/10/2009 ( آخر تحديث: 08/10/2009 الساعة: 16:37 )
نابلس - معا - إحتفلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والسلطة الفلسطينية اليوم الخميس بتدشين مشروع شبكة المياه في جبل جرزيم في محافظة نابلس، والذي تم تنفيذه ضمن برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وحضر مراسم الاحتفال كل من رئيس الوزراء د. سلام فياض، والقنصل الأمريكي العام دانييل روبنستن وهوارد سومكا مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للضفة الغربية وغزة، إضافة إلى عدد من المسؤولين الفلسطينيين وممثلين عن الطائفة السامرية ومؤسسة أنيرا.

وساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بمبلغ 120 ألف دولار أمريكي لاستبدال شبكة المياه في جبل جرزيم، عمل المشروع على تزويد 880 مواطن من سكان جبل جرزيم بمياه نقية صالحة للشرب، كما وفر المشروع الذي نفذته مؤسسة أنيرا 820 يوم عمل للمجتمع المحلي.

وإعتمدت الطائفة السامرية قبل تنفيذ المشروع على شبكة مياه قديمة ومهترئة تم إنشاؤها في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وتسبب قدم الشبكة في تلويث المياه وتسريب كمية كبيرة منها، مما ثنى المجتمع المحلي عن استعمال شبكة المياه للشرب.

وبدأ العمل في برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ في شهر تشرين أول من العام 2008، ويرمي هذا البرنامج لتفيذ مشاريع طارئة تزود التجمعات الفلسطينية بخدمات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق التي تفتقر لتلك الخدمات.

كما ويعمل البرنامج على تحديث وتحسين وتوسيع أنظمة الصرف الصحي، بالإضافة إلى العمل على تزويد مياه صالحة للشرب للتجمعات ذات الحاجة، ويتضمن هذا العمل تركيب شبكات جديدة تحمل مياه الشرب وتصرّف مياه المجاري، كما سيتم العمل على إصلاح الشبكات التالفة وأنظمة الضخ الصغيرة نسبيا.

وقدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) منذ العام 1993 أكثر من 2,5 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزه عبر مشاريع استهدفت محاربة الفقر، وتحسين مستويي الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.