الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية لرؤساء أقسام الإشراف التربوي

نشر بتاريخ: 10/10/2009 ( آخر تحديث: 10/10/2009 الساعة: 12:56 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل لرؤساء أقسام الإشراف التربوي ومشرفي المتابعة الشّاملة في مديريات التربية والتعليم في الفترة الواقعة ما بين 5-7/10/2009 بفندق الستي إن في البالوع ضمن سلسلة اللقاءات الخاصة بالتقويم الشّمولي.

وافتتح الورشة ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي تعرض لنهج الإشراف التربوي، مؤكداً دور المدرسة النشطة باعتبارها محور العملية التّعليمية التعلميّ، موضحا ان برامج الإشراف التربوي التي تسير جنباً إلى جنب من أجل النهوض بالتعليم ورفع مستوى تحصيل الطلبة في المباحث الرئيسة.

واشار زيد إلى أهمية تكامل برامج الإشراف التربوي وشموليتها في متابعة المدرسة ومدى تحقيقها لرسالتها التربوية بما ينسجم وسياسة وزارة التربية والتعليم العالي بحيث يتم تحليل الواقع التربوي في المدرسة بوجه شمولي في الظروف المادية والتدريسية والأنشطة الصفية وغير الصفية والمناخ المدرسي للنهوض والارتقاء بأداء المدرسة.

وتطرق زيد إلى آليات العمل في المتابعة الشاملة ولآليات الزيارة المدرسية وشكل التقارير التي تشخّص حال واقع المدرسة وربط ذلك بأقسام المديرية الدّاعمة للمدرسة بما فيها المشرف التربوي الدّاعم محدداً العلاقة ما بين المشرف التربوي المتابع والمشرف التربوي الدّاعم الذي يقضي جلّ وقته في المدرسة ليحقق أكبر عدد ممكن من الزيارات الفنية التخصصية للمعلمين في المدرسة.

وأجاب زيد على تساؤلات المشاركين واستفساراتهم في موضوعات مختلفة تخص الإشراف ضمن برامجه المتجددة المنوي توظيفها وتفعيلها خلال العام الجاري، مقدما تطبيقات وتجارب عملية من شأنها إغناء العمل وتوظيفه بالصورة المرجوة، مشددا على ضرورة تفعيل دور الشركاء في مختلف مراحل العملية الإشرافية على المستويات كافة لتقديم الدعم والمتابعة والمساءلة مما يتطلب المزيد من التعاون البناء بين ذوي العلاقة.

يُشار إلى أنه تم في الورشة مناقشة محاور رئيسة ومهمة في المادة التدريبية التي أُعدّت بهذا الخصوص والتي من شأنها تقديم الدعم والمساندة لرفع مستوى تحصيل الطلبة من خلال إبراز دور المدرسة وجعلها مركز جذب للطلبة لا منفر لهم.

وتولى مهمة إدارة الورشة طاقم مختصّ في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، وهم أ. سهير قاسم،أ. عايد عصفور،أ. مجدي معمر أ. أيمن حمامرة، وقدّم المشاركون في الورشة تغذية راجعة هادفة وإثرائية للمجالات والمحاور الخاصة بالمتابعة الشاملة المنوي العمل بها منتصف الشهر الجارين علماً أنه قد حضر الورشة ما يقارب 85 مشرفاً ومشرفة من مديريات التربية في المحافظات الشمالية.

وفي شرح لأهمية المشرف بصفته المسؤول الأول والأخير عن العملية التعليمية، أشار زيد لأهمية تقييم الأداء للمعلمين من خلال الزيارات الميدانية، مضيفا أن مديري المدارس يتحملون مسؤولية عدم زيارة المعلمين من قبل المشرفين في المدارس من أجل تقييم المعلمين وان تكون الزيارات أكثر من مرة وليس زيارة واحدة بغرض تعرّف مدى تطور المعلمين.

وفي ختام الورشة أكد زيد أهمية المشرف المقيم في المدارس لما له من أهمية في متابعة ومساعدة المعلمين داخل المدارس وتقديم الخدمات للمعلمين.