الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية الفرنسية ووزارة التخطيط تحيلان مشاريع تنموية بـ700 ألف يورو

نشر بتاريخ: 10/10/2009 ( آخر تحديث: 10/10/2009 الساعة: 20:32 )
رام الله-معا-شكر الدكتور علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإداريّة الجانب الفرنسي على قيامه بتمويل 12 مشروعاً تنمويّاً في مختلف المناطق الفلسطينيّة بتكلفة إجماليّة بلغت 700 ألف يورو خُصّصت 60% منها لمشاريع في القدس الشرقيّة وقطاع غزّة.

وبشكل خاص، نوّه الجرباوي إلى الخطوة الإيجابيّة التي تمثّلت بإشراك الجانب الرسمي الفلسطيني في تقييم المشاريع المُقدّمة للتمويل من المجتمع المدني، حيث قامت الوزارة بتحديد مدى انسجام هذه المشاريع مع الأولويات الوطنية لتحقيق الاستفادة القصوى من الدعم المتاح للمؤسّسات الفلسطينيّة.

جاء ذلك إثر قيام لجنة فلسطينيّة فرنسيّة مشتركة باختيار 12 مشروعاً من أصل 176 تقدّمت بها عشرات من مؤسّسات المجتمع المدني والهيئات المحليّة إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية المموّل فرنسيّاً. وضمّت اللجنة كلاَ من القنصليّة الفرنسيّة ووزارة التخطيط والتنمية الإداريّة والوكالة الفرنسيّة للتنمية إضافة إلى ممثّل عن المجتمع المدني.

من جانبها، ذكرت القنصليّة الفرنسيّة أنّ الصندوق الاجتماعي للتنمية يهدف إلى تحسين الظروف الحياتية للفئة المهمشة من الشعب الفلسطيني عبر تمويل مشاريع تنموية تحقق رؤية بعيدة المدى، وقابلة للحياة من الناحية الاقتصادية، وتسمح بتمكين الموارد البشرية، وتخلق فرص عمل مدرة للدخل.

توزّعت المشاريع المموّلة من الدورة الحاليّة للصندوق على القطاعات الزراعية والتعليمية والصحّية والاجتماعية في مختلف المناطق الجغرافيّة. يذكر أنّ الصندوق يقوم بدعم المشاريع التنموية منذ العام 2001، وقد قام بتمويل مشاريع تنمويّة بقيمة مليون ونصف يورو في السنوات 2006 إلى 2007، ومليون يورو في العاميْن 2008 و2009.