الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حسام" تدعو إلى إعادة تفعيل برنامج الزيارات وفق اتفاقيات جنيف

نشر بتاريخ: 12/10/2009 ( آخر تحديث: 12/10/2009 الساعة: 13:12 )
غزة- معا- طالب مسؤول جمعية حسام موفق حميد بإعادة تفعيل برنامج زيارات الاسرى بعد ثلاث سنوات على وقفه من قبل إسرائيل، بالرغم من ضمان اتفاقية جنيف لحقهم بذلك، داعيا الصليب الأحمر التدخل للمساعدة بإرسال أموال الكنتينة الأموال التي يرسلها ذوي الأسرى لأبنائهم خاصة أن إسرائيل تضع العراقيل أمام وصول هذه الأموال لأصحابها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة جمعية حسام اليوم مع مسئولة برنامج زيارات الأسرى (ياسمينة لاندمان) في مقر الصليب الأحمر بغزة.

كما طالب حميد بتدخل الصليب الأحمر لإنقاذ الأسرى المرضى خاصة مع تدهور وضع العديد منهم، وذلك عن طريق إرسال طبيب من الصليب للإطلاع على أحوال الأسرى ومساعدتهم.

وأشار حميد إلى حالة الأسير علي الصفوري من نابلس و الذي يعاني من أورام سرطانية في كافة أنحاء جسمه أدت إلى تغيير ملامحه، وكذلك الأسير عماد الدين زعرب من خانيونس والمصاب بسرطان في الغدد الليمفاوية والأسير محمود رضوان من غزة والذي يحتاج إلى علاج طبي عاجل.

وجاء هذا الاجتماع على هامش الاعتصام الأسبوعي لذوي الأسرى في الصليب الأحمر، و كان حميد قد القي كلمة أمام أهالي الأسرى طالب فيها بإيقاف عمليات نقل وتفريغ الأسرى من سجن النقب إلى سجن الآبار والذي أطلق الأسرى عليه هذا الاسم نظراً لارتفاع أسواره إلى ما يقرب ثمانية أمتار في محاولة من إدارة السجون إلى منع التواصل بين الأسرى وضرب الحالة التنظيمية بينهم.

كما أيد مسؤول جمعية الأسرى و المحررين(حسام) موقف عالمة الكيمياء الإسرائيلية (عادا يونات) الحاصلة على جائزة نوبل، والتي طالبت بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين،و اعتبر حميد أن هذه المطالبة تمثل حِراكاً هاماً داخل المجتمع الإسرائيلي.

وناشد حميد كل من وزير الأسرى عيسى قراقع وقدورة فارس عضو المجلس الثوري بالالتزام بإنزال مبلغ 800 شيكل شهرياً لأهالي الأسرى وذلك بموجب قرار الرئيس محمود عباس الصادر منذ شهر يناير لهذا العام.

كما ألقى عضو الجبهة الشعبية في لجنة الأسرى فايز أبوعلي كلمة أكد فيها عل صمود الأسرى تحديهم للاحتلال، وشدد على أهمية التوحد و العودة إلى الصف الوطني للوقوف في وجه التحديات الحالية و القادمة.