الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تقيد سفر مسؤوليها الى اوروبا خشية الاعتقال

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 07:38 )
بيت لحم-معا-ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن إسرائيل تدرس بجدية وضع قيود على سفر كبار مسؤوليها إلى أوروبا خشية تعرضهم للاعتقال عقب تقرير غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة مطلع هذا العام.


وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيتال ليبوفيتش للصحيفة "ليس هناك نصيحة محددة وما زال المسؤولون يقومون بالسفر، ولكننا نجري اتصالات مع وزارة الخارجية والسلطات القانونية الأخرى حول مدى الحاجة لاتخاذ خطوات معينة مثل فرض قيود على السفر".

الجنرال الإسرائيلي المتقاعد موشي يعلون -الذي يعمل حاليا في وزارة الشؤون الإستراتيجية- كان قد ألغى زيارة إلى لندن خشية اعتقاله، حسب ما قال المتحدث باسم السفارة الأميركية بواشنطن جوناثان بيليد للصحيفة.

ولفتت واشنطن تايمز إلى أن القلق الإسرائيلي لا يقتصر على احتمال اعتقال المسؤولين في أوروبا، بل أيضا على تعرض الهدف القائم منذ زمن -وهو التطبيع مع الدول العربية والإسلامية- للنكسة.

ومضت الصحيفة تقول إن حرب غزة ألحقت ضررا كذلك بالعلاقات القائمة مع الدول العربية التي تربطها اتفاقيات مع إسرائيل.

من جانبه حذر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى -اشترط عدم ذكر اسمه- من أن تكون هناك انعكاسات على العلاقات مع الدول الأوروبية التي تسعى للقبض على المسؤولين الإسرائيليين.


وأضاف أن ثمة اتصالات تجرى حاليا مع إسبانيا والنرويج وبريطانيا ودول آخرى لتوضيح مخاطر المحاكمات الدولية منها السماح لأطراف ثالثة باتخاذ إجراءات قضائية في النزاعات التي ليست هي طرفا فيها