الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسبانيا: سنفتح صفحة جديدة في العلاقات مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:40 )
بيت لحم- معا- يصل اليوم الخميس الى المنطقة رئيس الحكومة الاسبانية خوسية لويس ثباتيرو حيث سيعقد العديد من اللقاءات مع الجانب الاسرائيلي وكذلك سيقوم بعقد لقاءات مع القيادة الفلسطينية في رام الله.

وقد ادلى ثباتيرو قبل وصوله الى المنطقة بتصريح عن نية اسبانيا بفتح صفحة جديدة في العلاقات مع اسرائيل.

وبحسب ما نشرت صحيفة "معاريف" اليوم فان ثباتيروا سيقوم باستكمال اللقاءات والمحادثات التي جرت نهاية الشهر الماضي في واشنطن مع الرئيس الامريكي باراك اوباما فيما يتعلق بالشرق الاوسط، وكذلك فان هذه الزيارة تأتي قبل تسلم اسبانيا رئاسة الاتحاد الاوروبي.

واشارت الصحيفة ان ثباتيرو سيعقد لقاءات مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو وكذلك مع العديد من المسؤولين الاسرائيليين، حيث سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء الاجتماع مع نتنياهو.

وذكرت ان ثباتيرو اكد: "اسبانيا صديقة لاسرائيل وان هذه الزيارة تاتي في سياق تعزيز العلاقات بين الجانبين، محذرا من الاتهامات التي توجه الى اسبانيا بانها "لاسامية" مجرد ادعاءات، ذلك انه لا يوجد في اسبانيا وبشكل قطعي اي ممارسات لاسامية ".

واضاف تعقيبا على تقرير جولدستون: "التاريخ يظهر انه في الحروب يجري احداث غير مقبولة دوليا وتتعارض مع القانون، ولكن في حال توفر الارادة للسلام يجب عدم الوقوف على كافة التفاصيل والسعي لتحقيق السلام، وتجنيب الاجيال القادمة دفع نفس الثمن وتكرار احداث غير مقبولة دوليا".