الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاتحاد العالمي للكنائس من اجل المساواة يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 17/10/2009 ( آخر تحديث: 17/10/2009 الساعة: 16:56 )
قلقيلية - معا - زار وفد من الاتحاد العالمي للكنائس من اجل المساواة في الشرق الأوسط، ومقره أمريكا برئاسة المحامي (دونالد ك مكلينز) بلدية قلقيلية، وذلك للاطلاع على أوضاع المدينة ومعاناتها على ارض الواقع .

واستقبل الوفد الضيف رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة، وأعضاء المجلس البلدي يوسف عودة ويعقوب عصفور ورئيس منتدى المثقفين خالد جبر ومختار عشيرة زيد جمال زيد .

ورحب دوابشة بالوفد الضيف وشكره على هذه الزيارة للمدينة للاطلاع على معاناة أهلها من ممارسات الاحتلال المستمرة عليها ، وقدم دوابشة للوفد الضيف نبذة عن واقع المدينة والآثار المأساوية التي لحقت بها جراء بناء جدار الفصل الذي صادر معظم أراضي المدينة الزراعية والتي كان سكان المدينة يعتمدون عليها كمصدر دخل أساسي لهم تاركا اياهم داخل اكبر سجن في العالم.

واكد دوابشة ان المدينة باتت من أكثر مدن العالم فقرا وبطالة وكثافة سكانية، والسبب يعود الى ممارسات الاحتلال بمصادرة الاراضي المتبقية للمدينة والاغلاقات التي تحول دون تمكن المواطنين من ممارسة اعمالهم ونشاطاتهم الزراعية في أراضيهم او حتى العمل داخل الخط الأخضر، واستمراره في بناء المستوطنات وتوسعتها على حساب أراضي ومياه المدينة وأكد أيضا ان البلدية تعمل باستمرار من اجل توسعة المخطط الهيكلي للمدينة لكن دون جدوى الى الآن .

وأشار دوابشة إلى الوضع الاقتصادي الصعب للمواطن الذي ينعكس بدوره على أداء مؤسسات المدينة وبالتحديد البلدية والتي باتت تعاني من تضخم في حجم الديون عليها وعدم قدرتها على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين نتيجة هذه الديون، مؤكدا أن البلدية تسعى الآن للبحث عن مشاريع تشغيلية مدعومة من الجهات المانحة للتخفيف من الضغط الحاصل عليها .

وقال دوابشة ان البلدية تعمل ومن خلال الارتباط الفلسطيني والسلطة المركزية وأحيانا من خلال الرباعية للضغط على إسرائيل للتخفيف على المدينة وإزالة الحواجز والبوابات عن مختلف مناطق المحافظة ليتمكن المواطنون من ممارسة نشاطاتهم وأعمالهم بثقة اكبر .

وطالب دوابشة الوفد الضيف بصفتهم ممثلين عن المؤسسات الإنسانية ضرورة الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه والعيش بسلام وان يكونوا سفراء لبلدهم في نقل معاناة المدينة وحاجتها للدعم المستمر منهم .

وأرسل دوابشة شكره للشعب الأمريكي والمؤسسات الأمريكية المانحة لما تقدمه من دعم متواصل للشعب الفلسطيني آملا أن يستمر هذا الدعم وعلى كافة الأصعدة مع التركيز على مدينة قلقيلية الأكثر تضررا من الاحتلال وممارساته .

وأجاب دوابشة خلال اللقاء على استفسارات وأسئلة الوفد الزائر الذين أكدوا على أنهم سيقومون بنقل الرسالة إلى بلدهم وان يقدموا الدعم اللازم للشعب الفلسطيني وقضيته .

وتم خلال اللقاء عرض بواسطة جهاز العرض لمجموعة من الصور والتقارير التي تبين واقع المدينة ومعاناتها من جدار الفصل .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة على عدة مقاطع للجدار في المدينة برفقة مدير العلاقات الدولية في البلدية نضال جلعود وخالد جبر رئيس منتدى المثقفين في المدينة.