الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الطلبة وحركة الشبيبة يكرمان فوج القدس بالجامعة المفتوحة

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 06:32 )
القدس -معا- تحت رعاية الرئيس محمود عباس، نظمت حركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة - منطقة القدس التعليمية احتفالا جماهيريا حاشدا لتكريم الطلبة الخريجين والمتفوقين تحت اسم "فوج القدس " وهو الفوج الثالث عشر من الخريجين .

وحضر الحفل عدد من الشخصيات الاعتبارية والوطنية يتقدمهم ممثلاً عن الرئيس أبو مازن د. رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة، ومحافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، ومحمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية، والعميد كفاح بركات، ومدير منطقة القدس التعليمية د. مروان درويش، وزياد الواوي الرئيس القطري لحركة الشبية الطلابية، وياسر قراعين رئيس مجلس الطلبة في منطقة القدس وناصر جعفر عضو اقليم فتح في القدس.

ورحب عريف الحفل بالضيوف والخريجين بكلمات معبرة وقال "نلتقي اليوم وأفئدتنا تهوي إلى معراج نبينا محمد صلى الله علية وسلم فالقدس وبرغم بوارج التعتيم، و دياجر الظلم ستبقى ريحها عبق خزامي من الساحات والحرم ويبقى طيفها الشامي اغنية ولحنا تردده الاجيال كأغنية محفورة في ذاكرة التاريخ فتحية الاحرار والشرفاء للوطن و مهما اشتد ليل الاحتلال وظلام الحصار سيبقى الوطن ممتدة في القلب والاوراح فأهلا وسهلا لمن هم في رياض الاحتفال " .

وأفتتح الحفل بتلاوة قرأنية عطرة رتلها قاريء المسجد الاقصى المبارك عطالله ناصر ، ثم دقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرار والنشيد الوطني الفلسطيني .

وبدأت الكلمات التي أستهلت بكلمة الرئيس ابو مازن القاها ممثلاً عنه د. رفيق الحسيني التي بداها مستشهدا باقوا الرئيس حينما قال بأننا في فلسطين لا نملك ثروات طبيعية بل نملك العقول النيرة والمضيئة والايمان بعدالة قضينا وحقوقنا الوطنية المشروعة وان معركتنا ضد الاحتلال هي معركة طويلة بحاجة الى رص الصفوف وشحن الهمم، وان يكون عنوانها الصمود والاصرار فوق أرضنا".

وأكد الحسيني أن السلطة الوطنية ترفض التفاوض مع الجانب الاسرائيلي دون القدس ووقف كامل للاسيتطان وبدون حدود واضحة ، وحث على التسمك بوحدتنا الوطنية لأنها طوق النجاه، وأشار إلى ان حكومة غزة تسعى لعرقلة جهود المصالحة الوطنية "كي يبقوا امراء لو حتى على الحطام".

وفي كلمة د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة الذي ألقاها نيابة الدكتور مروان درويش مدير منطقة القدس التعليمية، موضحا بأن تسمية الفوج بفوج القدس هو تعزيز وتقدير لهوية القدس كمدينة عربية وكنعانية ستبقى رغم جراحاتها التي لم تندمل عنوان سلام ونبراس علم ونبع اصالة وكبرياء .

وأِشار درويش إلى الانجارات العلمية التي حققتها جامعة القدس المفتوحة منذ انطلاقها كمؤسسة تعليمية رائدة في التعليم منذ العام 1991 حيث بدأت كجامعة تضم عشرات الطلبة والان هي تضم 60 الف طالب اي 40% من القطاع الطلابي في فلسطين واستطاعت الجامعة ان تربط اجزاء الوطن معاً من رفح حتى جنين .

واضاف ان جامعة القدس المفتوحة ومن باب الحرص على التميز استطاعت ان تنتقل من مفهوم التوسع في التعليم الى الارتقاء بجودة التعليم و بدأت بتطبيق التعليم الالكتروني في مسارات تعليمية متعددة، إَضافة الى التجهيرات النهائية لإفتتاح كلية للدراسات العليا مطلع الفصل القادم في خمسة تخصصات علمية متنوعة، كما أن الجامعة حققت فوزاً كاسحاً بأن فازت بالمركز الثاني في مسابقة كأس العالم بالحوسبة والانترنت على مستوى الدول المطلة على البحر الابيص المتوسط والمركز الرابع على مستوى العالم ، وأختتم درويش كلمته بالقول بأن رسالة الجامعة كان قوامها التميز والتوسع من اجل تكريس ثقافة النجاح ولخلق جيل قادر على النهوض بواقع أمته .

وتحدث المهندس عدنان الحسيني مشيراً إلى تقرير جولستدن والنتائج الذي استطاع ان يحققها من انصاف لحقوق الشعب الفلسطيني وإقرار دول العالم بها حيث اصبحت جرائم الاحتلال عناوين للحديث في المحافل الدولية كما دعا إلى التسمك بالوحده الوطنية وانهاء حالة الانقسام الفلسطيني .

وتحدث ياسر عرفات قراعين في كلمة الشبيبة الطلابية عن الهجمة الشعواء التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية المتطرفة في القدس وسياسية التطهير العرقي وهدم المنازل وتهجير السكان لتفريغ القدس من مضامنيها الفلسطينية والعربية وقال أن المقدسيين سيبقوا حراس الحلم وفتح ستبقى الصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات ودعا الجميع للإعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني .

وشكر ناصر جعفر في كلمة الخريجين جامعة القدس المفتوحة ادارة وأكاديميين على جهودهم في تسخير كافة الامكانيات للإرتقاء بمستوى التعليم الجامعي كما تطرق جعفر للحديث عن قضية الأسرى ودعا كافة المسؤولين أن تبقى قضية الأسرى القضية الوطنية الأولى .

وتتالت الفقرات الفنية حيث قدمت فرقة نهوند للرقص الشعبي التي جاءت من قلب القدس وبوابات الحرم الشريف رقصة شعبية نالت استحسان الجمهور الذي صفق بحرارة للأداء المتميز، كما وعرضت فرقة القسطل لوحة فنية فلوكلورية .

وفي نهاية الحفل قام أعضاء مجلس الطلبة والممثلين بتكريم الشخصيات الرسمية . بدوره قدم رفيق الحسيني مكرمة الرئيس محمود عباس للطلبة الخمسة المتفوقين وهي عباره عن جهاز حاسوب لكل طالب إَضافة إلى شيك بقيمة 30الف دولار لدعم الانشطة الوطنية في مجلس اتحاد الطلبة لجامعة القدس المفتوحة وجرى توزيع الشهادات على الطلبة الخريجين .