الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي يبحث انجاح فعاليات وبرنامج الراصد للعام 2010

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 12:58 )
رام الله - معا - أكد صلاح هنية المنسق العام للحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية "الراصد الاقتصادي" أن السكرتارية الدائمة ستعمل على عقد جلسة عصف ذهني على مدار يومين بحضور اعضاء السكرتارية وعدد من الفعاليات الاقتصادية ورجال الأعمال والاكاديميين لوضع رؤوية وتصور لفعاليات وبرامج الراصد الاقتصادي للعام 2010.

وأضاف هنية أن ذكرى اعلان الاستقلال في الخامس عشر من الشهر القادم سيكون تاريخا وطنيا وسيضاف إليه بعدا اقتصاديا من وحي الرؤية الاقتصادية لوثيقة الاستقلال، بحيث يتم عقد جلسة العصف الذهني.

وأضاف هنية أن الراصد الاقتصادي بصدد التعاطي مع خطة عمل متكلمة ضمن برامج طويلة الأمد وبرامج قصيرة الأمد لتحقيق أهداف الراصد، وتتعاطى مع عناوين محورية مثل آليات تنظيم السوق، وحماية حقوق المستهلك، وتطوير آليات انفاذ قرار تجريم بيع وتسويق منتجات المستوطنات، والتركيز على قضايا محورية تتعلق بالمواصفات والمقاييس وجودة المنتج الفلسطيني، والأسواق البديلة، وتوثيق العلاقة من جمعيات مناصرة الشعب الفلسطيني في أوروربا التي تعمل على مقاطعة منتجات المستوطنات.

واشار إلى أن عددا من الجلسات التحضيرية عقدت ولا زالت تعقد مع عدد من الفعاليات الاقتصادية والمعنية بالمساهمة في تحقيق اضافة نوعية لخطة الراصد الاقتصادي للعام القادم من أجل بلورة رؤية أولية لمسار جلسة العصف الذهني بهدف تحقيق اهدافها المرجوة.

وفي ذات السياق ستتوج هذه اللقاءات بجلسة عمل مع مفاصل العمل الرسمي وممثلي المجتمع المدني من أجل المساهمة في التغذية الراجعة لبرنامج عمل جلسات العصف الذهني.

وفي ذات الأطار أكد هنية أن حماية حقوق المستهلك الفلسطيني باتت قضية جوهرية من ضمن عوامل تنظيم السوق الفلسطيني، الأمر الذي دفع السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي إلى التركيز عليها ضمن برنامج عمل العام القادم بحيث تتكامل جهودها مع جهود الجهات الرسمية ذات الاختصاص، بالأضافة إلى موضوع ارتفاع الأسعار في السوق الفلسطيني في المواد الأساسية الأمر الذي ضاعف العبئ على الأسرة الفلسطينية وبشكل خاص الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل، وبات المستهلك غير محمي من دولاب هذا الغلاء.