الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة متخصصة في تأهيل الكوادر الرياضية المشرفة على رياضة المعاقين

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 19:08 )
رام الله- معا - قامت اللجنة البارالمبية الفلسطينية بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني و وزارة الشباب و الرياضة بإفتتاح دورة متخصصة في تأهيل الكوادر الرياضية المشرفة على رياضة المعاقين. و قد جاءت هذه الدورة في إطار سعي اللجنة الى تعميق المشاركة الرياضية للمعاقين و تعزيز الشراكة مع المؤسسات المحلية العاملة في إطار التأهيل.

و ستستمر هذه الدورة اربعة أيام يتخللها محاضرات نظرية و تدريبات عملية في جميع الجوانب الرياضية الخاصة برياضة المعاقين يشارك فيها 8 مؤسسات و مراكز رياضية و 5 أندية لرياضة المعاقين من مختلف أنحاء الضفة أما المدربون و المحاضرون فهم متخصصون في رياضة المعاقين و هم خضر أبو صبيح ، زايد أبو سنينة ، معروف شطارات، ثائر ضراغمة، و عمار الجرمي.

و في مراسم الافتتاح، قام السيد خضر أبو صبيح المنسق العام لبرنامج الرياضة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالترحيب بالحضور تبها كلمة السيد رباح جبر مدير دائرة التأهيل في الجمعية ، حيث أبدى السعادة لهذا العمل المشترك مع اللجنة البارالمبية. و قد أشار في كلمته أن الرياضة هي أحد أهم مكونات برنامج التأهيل في مفهمومه الشمولي مضيفا أن رياضة المعاقين ستكون فرصة ثمينة لبرنامج التأهيل الجمعية لأهمية وجود كادر مؤهل للعمل في هذا المجال و ثمرة هذا التعاون و العمل المشترك التي ستنعكس على أماكن عمل المشتركين في الدورة و بالنهاية للرياضيين ذوي الإعاقة.

أما عن اللجنة البارالمبية الفلسطينية فقد أوجز السيد ماجد عبد الفتاح رئيس اللجنة بتاريخ تعريفي قصير عن اللجنة البارالمبية و تأسيسها منذ العام 1993، حيث منذ ذلك الوقت و اللجنة تعمل في مجالات متعددة مثل الاعاقة الحركية و البصرية و السمعية. و قد أشار السيد عبد الفتاح أن منظور اللجنة لهذه النشاطات هو منظور رياضي بحت بحيث ينظر الى الاشخاص كرياضيين و ليش كأشخاص ذوي إعاقة مشيراً الى تسمية اللجنة كلجنة بارالمبية و أن التوجه العام انتقل من تسميتها الاتحاد لرياضة المعاقين الى اللجنة البارالمبية و التي تعنى بالرياضيين . كما أشار الى انجازات اللجنة منذ نشأتها بالمشاركات الدولية و المحلية و التي كانت من أوائل انجازات فلسطين الرياضية مسطراً أهمية استقطاب االفراد المهتمين و القادرين على ممارسة الرياضة و تطوير قدراتهم. وبدأت فعاليات الدورة بمحاضرات نظرية حيث ستستمر في الايام القادمة ببرنامجها المتنوع.