الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم ورشة لتقييم نوعية مياه الشرب في الشبكات والخزانات

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا- عقدت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة عمل حول تقيم نوعية مياه الشرب في شبكات وخزانات مصادر المياه في الضفة الغربية، وذلك في مقر سلطة المياه الفلسطينية.

وتهدف الورشة إلى عرض وتقييم برامج الرقابة والفحوصات التي يقوم بها مقدمي الخدمة في مناطقهم، والتي تسعى سلطة المياه الفلسطينية من خلالها إلى ضبط ومراقبة الخدمة المقدمة لتكون دائماً ضمن المعايير المعتمدة وعلى أسس مستدامة. وتم ذلك بدعوة الباحثين والعاملين في مجال المراقبة وضبط نوعية المياه في المؤسسات العاملة وبلديات الضفة الغربية.

وقد قام د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية بافتتاح الورشة حيث رحب بالحضور وأثنى على أهمية عقد مثل هذه الورشات التي تختص في مجال نوعية المياه، داعيا إلى ضرورة تفعيل الدور الرقابي لكافة مقدمي الخدمة حتى نتمكن من مواجهة ومعالجة المشاكل الناتجة عن تلوث المياه وبطرق وبأساليب علمية بحتة.

وتضمنت الورشة العديد من من التوصيات والتي تركزت على ضرورة اعتماد أنظمة للمراقبة وفي البداية اعتماد أنظمة المراقبة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، ضرورة إيجاد آلية واضحة لتوريد، وتوزيع ومراقبة الكلور السائل في مناطق الضفة الغربية، ومن خلال التنسيق مع البلديات تفعيل برامج التوعية وبالطرق المناسبة وتم مناقشة طرق خاصة لتوضيح نوعية المياه المستخدمة للاستهلاك الآدمي وكذلك تطوير الفحوصات المتعلقة بنوعية المياه للمراقبة وتم اقتراح العديد من الدراسات المصغرة والبحث عن آليات لتنفيذ.

وقد حضر الورشة ممثلون من وزارة الصحة، جامعة بير زيت، مجموعة الهيدرولوجين الفلسطينية، مركز المناهج الفلسطيني / وزارة التبية والتعليم، جامعة القدس، وزارة الحكم المحلي، مقدمي الخدمة في الضفة الغربية وذلك في “ بلدية طولكرم، بلدية قليقلية، بلدية نابلس، بلدية طوياس، بلدية أريحا ، بلدية الخليل.

وتمت إدارة ورشة العمل من قبل صبحي سمحان وم.بيسان الشنار من سلطة المياه الفلسطينية.