الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكابينيت" الاسرائيلي يبحث اقامة لجنة تحقيق بشأن تقرير غولدستون

نشر بتاريخ: 20/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 16:26 )
بيت لحم- معا- يجتمع اليوم الثلاثاء المجلس الوزاري السياسي الأمني الاسرائيلي المصغر "الكابينيت" للبحث في تقرير غولدسون وامكانية تشكيل لجنة اسرائيلية للتحقيق في ما جاء من أحداث وفقا للتقرير.

وقالت صحيفة "هآرتس" الصادرة صباح الثلاثاء، إن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية ميني مزوز وكذلك الخارجية الاسرائيلية يدعمون اقامة لجنة اسرائيلية للتحقيق في العديد من الاحداث التي جرت اثناء الحرب على قطاع غزة، والتي كانت نتيجتها سقوط العديد من الضحايا الابرياء من الفلسطينيين.

وتعتبر الخارجية الاسرائيلية اقامة هذه اللجنة للتحقيق مادة اعلامية مهمة تستند اليها في مواجهة الحملة ضد اسرائيل، خاصة بعد تبني تقرير غولدستون مؤخرا من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن وزارة "العدل" الاسرائيلية بالتعاون مع وزارة الجيش قدمتا قبل ايام اقتراحا بتشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية، ودعم ذلك ايضا الخارجية الاسرائيلية خاصة بعد تقديم العديد من النصائح من بعض الدول لاسرائيل، والتي افادت بتشكيل هذه اللجنة والخروج بالنتائج فيما يخص بعض الاحداث التي اتى عليها تقرير غولدستون، وتعتبر وزارة "العدل" ان هذا التحقيق سيكون بمثابة مستند قانوني في مواجهة امكانية تقديم اي من المسؤولين الاسرائيليين للمحاكم الدولية.

وذكرت "هآرتس" ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتبر ان موضوع تشكيل اللجنة سابق لأوانه، وان هذا الموضوع ليس على جدول اعمال اجتماع المجلس المصغر ظهر اليوم، مع التأكيد انه من حق اي عضو في المجلس طرح هذا الموضوع للنقاش واتخاذ القرار.

واشارت الصحيفة إلى ان نتنياهو يعمل الان على منع وصول هذا التقرير الى مجلس الامن الدولي لبحثه، وفي حال وصوله للبحث فان اسرائيل تسعى لعدم تمرير اقرار التقرير من مجلس الامن، وذلك من خلال تأمين مسبق لموقف بعض الدول التي لها حق النقض الفيتو، وبحسب مكتب نتنياهو هذا الاهم الآن لحكومته وليس تشكيل لجان تحقيق اسرائيلية.