الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثمانون الف دولار خسائر اولية لبلدية سلفيت نتيجة التلوث الذي احدثته مجاري مستوطنة اريئيل

نشر بتاريخ: 10/04/2006 ( آخر تحديث: 10/04/2006 الساعة: 01:04 )
سلفيت - معا- بلغت الحصيلة الاولية لخسائر بلدية سلفيت نتيجة لتلوث مياه الشرب (نبع المطوي) بمجاري مستوطنة اريئيل حوالي 80 الف دولار حسب ما اكده مدير قسم الصحة في البلدية اشرف زهد.

وقال زهد:"انه ونتيجة للأمطار الغزيرة التي هطلت بشكل كبير ومفاجئ وغير متوقع والذي ، تسبب في سيول جارفة في جميع المناطق وخصوصا المناطق المنخفضة والوديان ادى إلى اختلاط مياه السيول مع المياه العادمة في المطوي" .

واضاف قائلا" ان المياة تدفقت لتدخل في خزانات نبع المطوي مما أحدث تلوث كبير في الخزانات وشبكة المياه ،مع العلم أن خط سير مياه مجاري مستوطنة اريئيل لا يبعد سوى أمتار قليلة عن نبع المطوي والتي تضخ مياهه لتوزع على سلفيت وفرخه وخربة قيس والقرى المجاورة.

واوضح زهدي ان البلدية اوقفت ضخ المياه من نبع المطوي وعين السكة فورا الامر الذي ادى الى فقدان اكثر من 8000 متر مكعب مع العلم ان اخسائر المتوقعة الايام القادمة قد تصل لاكثر من 10000 متر مكعب وتقدر بمبلغ 15 الف دولار .

وأكد على ان البلدية اضطرت إلى زيادة كمية المياه اليي يتم شراؤها من ميكيروت الاسرائيلية الى ثلاث اضعاف مما زايد من مصروفات البلدية، وبدء العمل على اعداد مخططات لانشاء سور لحماية مصادر الشرب في منطقة المطوي لضمان عدم تسرب مجاري ارئيل الى المصادر في المستقبل بتكلفة تقريبية تصل الى 50 الف دولار.

وأشار إلى انه لم تقتصر المشكلة التي نتجت عن سير مجاري مستوطنة ارئيل على التلوث والكارثة البيئية والانسانية التي احدثتها في سلفيت بل تعدتها الى خسائر مادية للبلدية والتي تصل بالتقديرات الاولية حتى الانتهاء من عمليات التعقيم للمصادر وعمل الاجراءات التي من شانها حماية المصادر الى نحو 80 الف دولار ، مما يعني ازمة مالية خانقة للبلدية.