الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع أسر الشهداء يناشد الرئيس ورئيس الوزراء بحل قضية ملفات أسر الشهداء

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 00:10 )
بيت لحم -معا- ناشد التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية، والدكتور سلام فياض، رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل لحل مشكلة ملفات أسر الشهداء العالقة في الهيئة العامة للتأمين والمعاشات، وتحويلها إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى.

وقال محمد صبيحات، الأمين العام للتجمع الوطني لأسر الشهداء أن مشكلة ملفات حوالي 800 أسرة شهيد، مازالت عالقة في هيئة التأمين والمعاشات، ولاتستفيد هذه الاسر من العلاوة التي أقرها رئيس الوزراء منذ بداية هذا العام، بسبب رفض الهيئة تحويل ملفاتهم إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، في الوقت الذي الزمت فيه المالية العسكرية، وحولت ما لديها من ملفات إلى المؤسسة، في إطار توحيد كافة ملفات أسر الشهداء في جسم رسمي واحد.

وأعرب أمين عام التجمع عن إستغرابه من تمسك الهيئة العامة للتأمين والمعاشات بهذه الملفات، رغم أن ذلك ليس من إختصاصها-كما قال، مضيفا أن مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى هي المؤسسة الوحيدة ذات الإختصاص، إضافة إلى توفر مكاتب لها في كافة محافظات الوطن، مما يسهل عملية مراجعة أسر الشهداء لها، لمتابعة قضاياهم، على العكس من الهيئة العامة للتأمين والمعاشات التي يوجد لها مكاتب في رام الله فقط.

ورفض صبيحات مبررات هيئة التأمين والمعاشات، حول الموضوع، وقال أنه يجب الفصل بين المبلغ الذي تدفعة الهيئة، لأسر الشهداء، والذي هو عبارة عن تعويضات، وهذا إستحقاق تقوم الهيئة بدفعه لأي أسرة شهيد، أو أي أسرة متوفى، كان موظفاً رسمياً، ولا علاقة له بالمخصص الشهري الذي يجب أن تحصل عليه أسرة الشهيد بعد ذلك.

وأوضح الأمين العام لتجمع أسر الشهداء أن بقاء هذه الملفات في الهيئة يلحق الضرر، المادي والمعنوي، بأسر الشهداء، لذلك فإن التجمع مصر على الإستمرار بالمطالبة، وبكافة الوسائل المشروعة والقانونية، حتى يتم تحويل هذه الملفات إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى.